باب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 399

حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِِسْحَاقَ ، ثنا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ ، ثنا عَبْدُ الْأَعْلَى ، ثنا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ إِِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : بَيْنَمَا نَحْنُ نَنْتَظِرُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الظُّهْرِ أَوِ الْعَصْرِ ، وَقَدْ دَعَاهُ بِلَالٌ لِلصَّلَاةِ " إِذْ خَرَجَ عَلَيْنَا وَأُمَامَةُ بِنْتُ أَبِي الْعَاصِ بِنْتُ ابْنَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى عَاتِقِهِ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مُصَلَّاهُ ، فَقُمْنَا خَلْفَهُ ، وَهِيَ فِي مَكَانِهَا الَّذِي هِيَ فِيهِ ، فَكَبَّرَ ؟ فَكَبَّرْنَا ، حَتَّى إِذَا أَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَرْكَعَ أَخَذَهَا فَوَضَعَهَا ثُمَّ رَكَعَ وَسَجَدَ ، حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْ سُجُودِهِ وَقَامَ أَخَذَهَا فَرَدَّهَا فِي مَكَانِهَا فَمَا زَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ حَتَّى فَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ " . وَبِهَذَا يَقُولُ الشَّافِعِيُّ ، وَأَبُو سُلَيْمَانَ . وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ يُثْبِتَانِ كَذِبَ مَنْ خَالَفَهُمَا ، وَادَّعَى أَنَّهُ كَانَ فِي نَافِلَةٍ ، وَكُلُّ مَا فَعَلَهُ عَلَيْهِ السَّلامُ فَهُوَ غَايَةُ الْخُشُوعِ ، وَكُلُّ مَا خَالَفَهُ فَهُوَ الْبَاطِلُ ، وَإِِنْ ظَنَّهُ الْمُخْطِئُ خُشُوعًا . وَهَذَا الْخَبَرُ بِلَا شَكٍّ كَانَ بَعْدَ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِابْنِ مَسْعُودٍ إِنَّ فِي الصَّلَاةِ لَشُغْلًا لِأَنَّ هَذَا الْقَوْلَ مِنْهُ عَلَيْهِ السَّلامُ كَانَ قَبْلَ بَدْرٍ ، إِثْرَ مَجِيءِ ابْنِ مَسْعُودٍ مِنْ بِلَادِ الْحَبَشَةِ لَمْ تَرِدْ زَيْنَبُ الْمَدِينَةَ وَابْنَتُهَا إِلَّا بَعْدَ بَدْرٍ ، بِالْأَخْبَارِ الثَّابِتَةِ فِي ذَلِكَ . وَمَنْ رَكِبَ عَلَى ظَهْرِهِ صَغِيرٌ وَهُوَ يُصَلِّي فَتَوَقَّفَ لِذَلِكَ فَحَسَنٌ . وَمَنِ اسْتَرَابَ بِتَطْوِيلِ الْإِِمَامِ سُجُودَهُ فَلْيَرْفَعْ رَأْسَهُ لِيَسْتَعْلِمَ : هَلْ خَفِيَ عَنْهُ تَكْبِيرُ الْإِِمَامِ أَوْ لَا ؟ لِأَنَّهُ مَأْمُورٌ بِاتِّبَاعِ الْإِِمَامِ فَإِِنْ رَآهُ لَمْ يَرْفَعْ فَلْيَعُدْ إِلَى السُّجُودِ وَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ لِأَنَّهُ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ مِنْ مُرَاعَاةِ حَالِ الْإِِمَامِ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ

له رؤية

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

ابْنَ إِِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ الْأَعْلَى

ثقة

يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.