حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، أَنَا الضَّحَّاكُ هُوَ ابْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قال : بِتُّ لَيْلَةً عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ ، فَقُلْتُ لَهَا : " إِذَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَيْقِظِينِي فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ الْأَيْسَرِ ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَجَعَلَنِي مِنْ شِقِّهِ الْأَيْمَنِ ، فَجَعَلْتُ إِذَا أَغْفَيْتُ يَأْخُذُ بِشَحْمَةِ أُذُنِي " . وَذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ . وَيَدْعُو الْمُصَلِّي فِي صَلَاتِهِ فِي سُجُودِهِ وَقِيَامِهِ وَجُلُوسِهِ بِمَا أَحَبَّ ، مِمَّا لَيْسَ مَعْصِيَةً ، وَيُسَمِّي فِي دُعَائِهِ مَنْ أَحَبَّ . وَقَدْ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى : عُصَيَّةَ ، وَرِعْلٍ ، وَذَكْوَانَ . وَدَعَا لِلْوَلِيدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، وَعَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ، وَسَلَمَةَ بْنِ هِشَامٍ ، يُسَمِّيهِمْ بِأَسْمَائِهِمْ ، وَمَا نُهِيَ عَلَيْهِ السَّلامُ قَطُّ عَنْ هَذَا ، وَلَا نَهَى هُوَ عَنْهُ . وَقال عَلَيْهِ السَّلامُ فِي السُّجُودِ " أَخْلِصُوا فِيهِ الدُّعَاءَ " أَوْ نَحْوَ هَذَا . وَقال : " ثُمَّ لِيَتَخَيَّرْ أَحَدُكُمْ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إِلَيْهِ " . وَسَنَذْكُرُهَا بِأَسَانِيدِهَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى فِي صِفَةِ أَعْمَالِ الصَّلَاةِ . وَكُلُّ مُنْكَرٍ رَآهُ الْمَرْءُ فِي الصَّلَاةِ فَفَرْضٌ عَلَيْهِ إِنْكَارُهُ ، وَلَا تَنْقَطِعُ بِذَلِكَ صَلَاتُهُ لِأَنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيَ عَنِ الْمُنْكَرِ حَقٌّ ، وَفَاعِلُ الْحَقِّ مُحْسِنٌ ، مَا لَمْ يَمْنَعْ مِنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَصٌّ أَوْ إِجْمَاعٌ . وَقال تَعَالَى : وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ سورة المائدة آية 2 . وَمِنْ جُمْلَةِ ذَلِكَ إِطْفَاءُ النَّارِ الْمُشْتَعِلَةِ ، وَإِِنْقَاذُ الصَّغِيرِ ، وَالْمَجْنُونِ ، وَالْمُقْعَدِ ، وَالنَّائِمِ : مِنْ نَارٍ ، أَوْ مِنْ حَنَشٍ ، أَوْ سَبُعٍ ، أَوْ إِنْسَانٍ عَادٍ أَوْ مِنْ سَيْلٍ وَالْمُحَارَبَةُ لِمَنْ أَرَادَ الْمُصَلِّي أَوْ أَرَادَ مُسْلِمًا بِظُلْمٍ ، وَشَدُّ الْأَسِيرِ الْكَافِرِ ، أَوِ الظَّالِمِ إِلَّا أَنْ يَمْنَعَ مِنْ شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ نَصٌّ أَوْ إِجْمَاعٌ ، وَمَنْ فَرَّقَ بَيْنَ شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ فَقَدْ أَخْطَأَ ، وَقال بِلَا بُرْهَانٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
كُرَيْبٍ | كريب بن أبي مسلم القرشي / توفي في :98 | ثقة |
مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ | مخرمة بن سليمان الأسدي / ولد في :60 / توفي في :130 | ثقة |
الضَّحَّاكُ هُوَ ابْنُ عُثْمَانَ | الضحاك بن عثمان الحزامي | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي فُدَيْكٍ | محمد بن أبي فديك الديلي / توفي في :200 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ | محمد بن رافع القشيري / توفي في :245 | ثقة |
مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ | مسلم بن الحجاج القشيري / ولد في :204 / توفي في :261 | ثقة حافظ إمام |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ | أحمد بن علي القلانسي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أحمد بن محمد الأشقر | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى | عبد الوهاب بن عيسى البغدادي / توفي في :388 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ | أحمد بن فتح المعافري | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ | عبد الله بن يوسف بن بابي / ولد في :348 / توفي في :435 | صدوق حسن الحديث |