باب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 419

حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَلْخِيُّ ، ثنا الْفَرَبْرِيُّ ، ثنا الْبُخَارِيُّ ، ثنا قُتَيْبَةُ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا غَزَا بِنَا قَوْمًا لَمْ يَكُنْ يُغِيرُ بِنَا حَتَّى يُصْبِحَ وَيَنْظُرَ ، فَإِِنْ سَمِعَ أَذَانًا كَفَّ عَنْهُمْْ ، وَإِِنْ لَمْ يَسْمَعْ أَذَانًا أَغَارَ عَلَيْهِمْ " . قال عَلِيٌّ : فَصَحَّ أَنَّ الْأَذَانَ لِلصَّلَاةِ لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَبْلَ الْفَجْرِ . وَرُوِّينَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ حَفْصَةَ ، وَعَائِشَةَ : أُمَّيِ الْمُؤْمِنِينَ ، فَصَارَ نَقْلَ تَوَاتُرٍ يُوجِبُ الْعِلْمَ . وَعَنْ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ ، وَسَلَمَةَ الْجَرْمِيِّ مُسْنَدًا أَيْضًا . وَلَمْ يَأْتِ قَطُّ فِي شَيْءٍ مِنَ الْآثَارِ الَّتِي احْتَجُّوا بِهَا ، وَلَا غَيْرِهَا أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ اكْتَفَى بِذَلِكَ الْأَذَانِ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ بَلْ فِي كُلِّهَا ، وَفِي غَيْرِهَا أَنَّهُ كَانَ هُنَالِكَ أَذَانٌ آخَرُ بَعْدَ الْفَجْرِ ، وَالْقَوْمُ أَصْحَابُ قِيَاسٍ بِزَعْمِهِمْ ، وَمِنْ كِبَارِهِمْ مَنْ يَقُولُ : إِنَّ الْقِيَاسَ أَوْلَى مِنْ خَبَرِ الْوَاحِدِ . وَهَا هُنَا تَرَكُوا قِيَاسَ الْأَذَانِ لِلْفَجْرِ عَلَى الْأَذَانِ لِسَائِرِ الصَّلَوَاتِ ، وَلَمْ يَتَعَلَّقُوا بِخَبَرٍ أَصْلًا لَا صَحِيحٍ وَلَا سَقِيمٍ فِي أَنَّ ذَلِكَ الْأَذَانَ يُجْزِئُ عَنْ آخِرَ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ . قال عَلِيٌّ : وَيُقال لِمَنْ رَأَى أَنَّ الْأَذَانَ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ يُجْزِئُ قَبْلَ الْفَجْرِ : أخبرنا عَنْ أَوَّلِ الْوَقْتِ الَّذِي يُجْزِئُ فِيهِ الْأَذَانُ لَهَا مِنَ اللَّيْلِ ، فَإِِنْ لَمْ يَجِدُوا حَدًّا فِي ذَلِكَ لَزِمَهُمْ أَنْ يُجْزِئَ إِثْرَ غُرُوبِ الشَّمْسِ لِأَنَّهُ لَيْلٌ بِلَا شَكٍّ ، وَهُمْ لَا يَقُولُونَ بِهَذَا ؟ فَإِِنْ قَالُوا : أَوَّلُ الْأَوْقَاتِ الَّتِي يُجْزِئُ فِيهَا الْأَذَانُ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ مِنَ اللَّيْلِ هُوَ إِثْرَ نِصْفِ اللَّيْلِ الْأَوَّلِ أَوْ قَالُوا : هُوَ فِي أَوَّلِ الثُّلُثِ الْآخِرِ مِنَ اللَّيْلِ . قُلْنَا لَهُمْ : هَذِهِ دَعْوَى مُفْتَقِرَةٌ إِلَى دَلِيلٍ ، وَمِثْلُ هَذَا لَا يَحِلُّ الْقَوْلُ بِهِ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى فِي دِينِهِ ! وَهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّ وَقْتَ صَلَاةِ الْعَتَمَةِ يَمْتَدُّ إِلَى وَقْتِ طُلُوعِ الْفَجْرِ ، وَيَرَوْنَ لِلْحَائِضِ تَطْهُرُ قَبْلَ الْفَجْرِ أَنْ تُصَلِّيَ الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ وَالْمَغْرِبَ ، فَقَدْ أَجَازُوا الْأَذَانَ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ فِي وَقْتِ صَلَاةِ الْعَتَمَةِ ، فَمِنْ أَيْنَ لَهُمْ أَنْ يَخُصُّوا بِذَلِكَ بَعْضَ وَقْتٍ صَلَاةِ الْعَتَمَةِ دُونَ جَمِيعِ وَقْتِهَا ؟ نَعَمْ وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ أَيْضًا . فَإِِنْ قَالُوا : لَا نُجِيزُ ذَلِكَ إِلَّا فِي آخِرِ اللَّيْلِ ؟ قِيلَ لَهُمْ : وَمِنْ أَيْنَ لَكُمْ هَذَا ؟ وَلَيْسَ هَذَا فِي شَيْءٍ مِنَ الْأَخْبَارِ إِلَّا الْخَبَرَ الَّذِي أَخَذْنَا بِهِ ، وَهُوَ الَّذِي فِيهِ تَحْدِيدُ وَقْتِ ذَلِكَ الْأَذَانِ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَلْخِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.