باب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 432

وَلِمَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِِسْحَاقَ ، ثنا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ عَاصِمِ الْكِلَابِيَّ حَدَّثَهُمْ ، قال : ثنا هَمَّامُ هُوَ ابْنُ يَحْيَى ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُوَرِّقٍ الْعِجْلِيّ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : " صَلَاةُ الْمَرْأَةِ فِي بَيْتِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي حُجْرَتِهَا ، وَصَلَاتُهَا فِي مَسْجِدِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي بَيْتِهَا " . قال عَلِيٌّ : يُرِيدُ بِلَا شَكٍّ مَسْجِدَ مُحَلَّتِهَا ، لَا يَجُوزُ غَيْرُ ذَلِكَ لِأَنَّهُ لَوْ أَرَادَ عَلَيْهِ السَّلامُ مَسْجِدَ بَيْتِهَا لَكَانَ قَائِلًا : صَلَاتُهَا فِي بَيْتِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي بَيْتِهَا ، وَحَاشَا لَهُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَنْ يَقُولَ الْمُحَالَ فَإِِذْ ذَلِكَ كَذَلِكَ فَقَدْ صَحَّ أَنَّ أَحَدَ الْحُكْمَيْنِ مَنْسُوخٌ . أَمَّا قَوْلُهُ " إِنَّ صَلَاتَهَا فِي مَسْجِدِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي بَيْتِهَا " وَحَضُّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ عَلَى خُرُوجِهِنَّ إِلَى الْعِيدِ ، وَإِِلَى الْمَسْجِدِ : مَنْسُوخٌ بِقَوْلِهِ : " إِنَّ صَلَاتَهَا فِي بَيْتِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي الْمَسْجِدِ وَمِنْ خُرُوجِهَا إِلَى صَلَاةِ الْعِيدِ " . وَأَمَّا قَوْلُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ : " إِنَّ صَلَاتَهَا فِي بَيْتِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي مَسْجِدِهَا ، وَصَلَاتَهَا فِي مَسْجِدِهَا أَفْضَلُ مِنْ خُرُوجِهَا إِلَى صَلَاةِ الْعِيدِ " مَنْسُوخٌ بِقَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ : " إِنَّ صَلَاتَهَا فِي مَسْجِدِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي بَيْتِهَا " وَحَضِّهِ عَلَى خُرُوجِهَا إِلَى صَلَاةِ الْعِيدِ . لَا بُدَّ مِنْ أَحَدِ هَذَيْنِ الْأَمْرَيْنِ ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ نَقْطَعَ عَلَى نَسْخِ خَبَرٍ صَحِيحٍ إِلَّا بِحُجَّةٍ ؟ . فَنَظَرْنَا فِي ذَلِكَ : فَوَجَدْنَا خُرُوجَهُنَّ إِلَى الْمَسْجِدِ وَالْمُصَلَّى عَمَلًا زَائِدًا عَلَى الصَّلَاةِ وَكُلْفَةً فِي الْأَسْحَارِ وَالظُّلْمَةِ وَالزَّحْمَةِ وَالْهَوَاجِرِ الْحَارَّةِ وَفِي الْمَطَرِ وَالْبَرْدِ فَلَوْ كَانَ فَضْلُ هَذَا الْعَمَلِ الزَّائِدِ مَنْسُوخًا لَمْ يَخْلُ ضَرُورَةً مِنْ أَحَدِ وَجْهَيْنِ لَا ثَالِثَ لَهُمَا : إِمَّا أَنْ تَكُونَ صَلَاتُهَا فِي الْمَسْجِدِ وَالْمُصَلَّى مُسَاوِيَةً لِصَلَاتِهَا فِي بَيْتِهَا فَيَكُونُ هَذَا الْعَمَلُ كُلُّهُ لَغْوًا وَبَاطِلًا ، وَتَكَلُّفًا وَعَنَاءً ، وَلَا يُمْكِنُ غَيْرُ ذَلِكَ أَصْلًا وَهُمْ لَا يَقُولُونَ بِهَذَا . أَوْ تَكُونَ صَلَاتُهَا فِي الْمَسَاجِدِ وَالْمُصَلَّى مُنْحَطَّةَ الْفَضْلِ عَنْ صَلَاتِهَا فِي بَيْتِهَا كَمَا يَقُولُ الْمُخَالِفُونَ ، فَيَكُونُ الْعَمَلُ الْمَذْكُورُ كُلُّهُ إِثْمًا حَاطًّا مِنَ الْفَضْلِ ، وَلَا بُدَّ إِذْ لَا يَحُطُّ مِنَ الْفَضْلِ فِي صَلَاةٍ مَا عَنْ تِلْكَ الصَّلَاةِ بِعَيْنِهَا عَمَلٌ زَائِدٌ إِلَّا ، وَهُوَ مُحَرَّمٌ ، وَلَا يُمْكِنُ غَيْرُ هَذَا ؟ . وَلَيْسَ هَذَا مِنْ بَابِ تَرْكِ أَعْمَالٍ مُسْتَحَبَّةٍ فِي الصَّلَاةِ ، فَيَحُطُّ ذَلِكَ مِنَ الْأَجْرِ لَوْ عَمِلَهَا فَهَذَا لَمْ يَأْتِ بِإِِثْمٍ لَكِنْ تَرْكُ أَعْمَالِ بِرٍّ . وَأَمَّا مَنْ عَمِلَ عَمَلًا تَكَلَّفَهُ فِي صَلَاتِهِ فَأَتْلَفَ بَعْضَ أَجْرِهِ الَّذِي كَانَ يَتَحَصَّلُ لَهُ لَوْ لَمْ يَعْمَلْهُ ، وَأَحْبَطَ بَعْضَ عَمَلِهِ : فَهَذَا عَمَلٌ مُحَرَّمٌ بِلَا شَكٍّ لَا يُمْكِنُ غَيْرُ هَذَا . وَلَيْسَ فِي الْكَرَاهَةِ إِثْمٌ أَصْلًا ، وَلَا إِحْبَاطُ عَمَلٍ بَلْ فِيهِ عَدَمُ الْأَجْرِ وَالْوِزْرِ مَعًا ، وَإِِنَّمَا الْإِِثْمُ إِحْبَاطٌ عَلَى الْحَرَامِ فَقَطْ ! . وَقَدِ اتَّفَقَ جَمِيعُ أَهْلِ الْأَرْضِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَمْنَعِ النِّسَاءَ قَطُّ الصَّلَاةَ مَعَهُ فِي مَسْجِدِهِ إِلَى أَنْ مَاتَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَلَا الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ بَعْدَهُ . فَصَحَّ أَنَّهُ عَمَلٌ مَنْسُوخٌ فَإِِذْ لَا شَكَّ فِي هَذَا فَهُوَ عَمَلُ بِرٍّ ، وَلَوْلَا ذَلِكَ مَا أَقَرَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ . وَلَا تَرَكَهُنَّ يَتَكَلَّفْنَهُ بِلَا مَنْفَعَةٍ ، بَلْ بِمَضَرَّةٍ ، وَهَذَا الْعُسْرُ وَالْأَذَى ، لَا النَّصِيحَةُ وَإِِذْ لَا شَكَّ فِي هَذَا فَهُوَ النَّاسِخُ ، وَغَيْرُهُ الْمَنْسُوخُ ؟ هَذَا لَوْ صَحَّ ذَانِكَ الْحَدِيثَانِ فَكَيْفَ ، وَهُمَا لَا يَصِحَّانِ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي الْأَحْوَصِ

ثقة

مُوَرِّقٍ الْعِجْلِيّ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامُ هُوَ ابْنُ يَحْيَى

ثقة

عَمْرَو بْنَ عَاصِمِ الْكِلَابِيَّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.