حدثنا حَمَّادٌ ، ثنا عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ ، قال ابْنُ زُهَيْرٍ : حدثني أَبِي ، وَقال ابْنُ وَضَّاحٍ : ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَابْنُ نُمَيْرٍ ، قال زُهَيْرٌ ، وَأَبُو بَكْرٍ وَابْنُ نُمَيْرٍ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قال : قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلصَّلَاةِ أَوَّلًا وَآخِرًا ، وَإِِنَّ أَوَّلَ صَلَاةِ الظُّهْرِ ، حِينَ تَزُولُ الشَّمْسُ ، وَآخِرَ وَقْتِهَا ، حِينَ يَدْخُلُ وَقْتُ الْعَصْرِ ، وَإِِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الْعَصْرِ ، حِينَ يَدْخُلُ وَقْتُهَا ، وَإِِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا ، حِينَ تَصْفَرُّ الشَّمْسُ وَإِِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الْمَغْرِبِ ، حِينَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ ، وَإِِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا ، حِينَ يَغِيبُ الْأُفُقُ ، وَإِِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ ، حِينَ يَغِيبُ الشَّفَقُ ، وَإِِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا ، حِينَ يَنْتَصِفُ اللَّيْلُ ، وَإِِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الْفَجْرِ ، حِينَ يَطْلُعُ الْفَجْرُ ، وَإِِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا ، حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ " . قال عَلِيٌّ : لَمْ يَخْفَ عَلَيْنَا اعْتِلَالُ مَنِ اعْتَلَّ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو بِأَنَّ قَتَادَةَ أَسْنَدَهُ مَرَّةً وَأَوْقَفَهُ أُخْرَى ، وَهَذَا لَيْسَ بِعِلَّةٍ ، بَلْ هُوَ قُوَّةٌ لِلْحَدِيثِ ، إِذَا كَانَ الصَّاحِبُ يَرْوِيهِ مَرَّةً عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُفْتِي بِهِ أُخْرَى . وَهَذَا جَهْلٌ مِمَّنْ تَعَلَّلَ بِهَذَا ، وَقَوْلٌ لَا بُرْهَانَ عَلَيْهِ وَإِِنَّمَا هُوَ ظَنٌّ قَلَّدَ فِيهِ مَنْ ظَنَّهُ . وَكَذَلِكَ لَمْ يَخْفَ عَلَيْنَا مَنْ تَعَلَّلَ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ بِأَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ فُضَيْلٍ أَخْطَأَ فِيهِ وَإِِنَّمَا هُوَ مَوْقُوفٌ عَلَى مُجَاهِدٍ وَهَذَا أَيْضًا دَعْوَى كَاذِبَةٌ بِلَا بُرْهَانٍ ، وَمَا يَضُرُّ إِسْنَادُ مَنْ أَسْنَدَ إِيقَافَ مَنْ أَوْقَفَ ؟ . قال عَلِيٌّ : وَهَذِهِ أَحَادِيثُ صِحَاحٌ ، بِأَسَانِيدَ جِيَادٍ ، مِنْ رِوَايَةِ الثِّقَاتِ فَوَاجِبٌ الْأَخْذُ بِالزَّائِدِ وَالَّذِي فِيهِ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَامَ الظُّهْرَ فِي وَقْتِ الْعَصْرِ الَّذِي كَانَ قَبْلَهُ " . لَيْسَ فِيهِ حُجَّةٌ لِمَنْ ، قال : بِاشْتِرَاكِ وَقْتَيْهِمَا لِأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ قَدْ نَصَّ عَلَى أَنَّ : " وَقْتَ الظُّهْرِ مَا لَمْ تَحْضُرِ الْعَصْرُ " . وَنَصَّ عَلَيْهِ السَّلامُ عَلَى بُطْلَانِ الِاشْتِرَاكِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
أَبِي صَالِحٍ | أبو صالح السمان | ثقة ثبت |
الْأَعْمَشِ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ | محمد بن الفضيل الضبي / توفي في :195 | صدوق عارف رمي بالتشيع |
وَابْنُ نُمَيْرٍ | محمد بن نمير الهمداني / توفي في :234 | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ | ابن أبي شيبة العبسي / توفي في :235 | ثقة حافظ صاحب تصانيف |
أَبِي | زهير بن حرب الحرشي | ثقة ثبت |
وَمُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ | محمد بن وضاح المرواني / توفي في :280 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ | أحمد بن أبي خيثمة النسائي | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ | محمد بن عبد الملك القرطبي / توفي في :330 | ثقة ثقة |
عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ | العباس بن أصبغ | مجهول الحال |
حَمَّادٌ | حمام بن أحمد القرطبي | ثقة |