اوقات الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 518

حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا الْفَرَبْرِيُّ ، ثنا الْبُخَارِيُّ ، ثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، ثنا ابْنُ فُضَيْلٍ هُوَ مُحَمَّدٌ ، ثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " كُنَّا نُسَلِّمُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الصَّلَاةِ فَيَرُدُّ عَلَيْنَا ، فَلَمَّا رَجَعْنَا مِنْ عِنْدِ النَّجَاشِيِّ سَلَّمْنَا عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْنَا ، وَقال : إِنَّ فِي الصَّلَاةِ شُغْلًا " . وَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ شَهِدَ بَدْرًا بَعْدَ إِقْبَالِهِ مِنْ أَرْضِ الْحَبَشَةِ وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَعِمْرَانُ بْنُ الْحُصَيْنِ وَكِلَاهُمَا مُتَأَخِّرُ الْإِِسْلَامِ يَذْكُرَانِ جَمِيعًا حَدِيثَ ذِي الْيَدَيْنِ ، وَإِِسْلَامُهُمَا بَعْدَ بَدْرٍ بِأَعْوَامٍ وَكَذَلِكَ مُعَاوِيَةُ بْنُ خَدِيجٍ أَيْضًا . وَأَمَّا قَوْلُهُمْ : إِنَّ الرَّجُلَ الْمَذْكُورَ قُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ فَتَمْوِيهٌ بَارِدٌ ، لِوُجُوهٍ : أَحَدُهَا : أَنَّ أَعْلَى مَنْ ذَكَرَ ذَلِكَ فَابْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَلَمْ يُولَدْ إِلَّا بَعْدَ بَدْرٍ بِبِضْعَةِ عَشَرَ عَامًا . وَالثَّانِي : أَنَّ الْمَقْتُولَ يَوْمَ بَدْرٍ إِنَّمَا هُوَ ذُو الشِّمَالَيْنِ ، وَاسْمُهُ عَبْدُ عَمْرٍو وَنَسَبُهُ الْخُزَاعِيُّ ، وَالْمُكَلِّمُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ ذُو الْيَدَيْنِ وَاسْمُهُ الْخِرْبَاقُ وَنَسَبُهُ سُلَمِيٌّ . وَأَمَّا قَوْلُهُمْ : إِنَّ قَوْلَ أَبِي هُرَيْرَةَ : " صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّمَا هُوَ إِخْبَارٌ عَنْ صَلَاتِهِ بِالْمُسْلِمِينَ الَّذِينَ أَبُو هُرَيْرَةَ مَعَهُمْ : فَبَاطِلٌ ، يُبَيِّنُ ذَلِكَ قَوْلُ أَبِي هُرَيْرَةَ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ آنِفًا " بَيْنَمَا أَنَا أُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَظَهَرَ فَسَادُ قَوْلِهِمْ . فَإِِنْ قَالُوا : قِسْنَا السَّهْوَ فِي الْكَلَامِ عَلَى الْعَمْدِ ؟ قِيلَ لَهُمْ : الْقِيَاسُ كُلُّهُ بَاطِلٌ ثُمَّ لَوْ صَحَّ لَكَانَ هَذَا مِنْهُ عَيْنَ الْبَاطِلِ لِأَنَّ الْقَائِلِينَ بِالْقِيَاسِ مُجْمِعُونَ عَلَى أَنَّ الشَّيْءَ إِنَّمَا يُقَاسُ عَلَى نَظِيرِهِ ، لَا عَلَى ضِدِّهِ ، وَالنِّسْيَانُ ضِدُّ الْعَمْدِ . ثُمَّ يُقال لَهُمْ : فَهَلَّا قِسْتُمِ الْكَلَامَ فِي الصَّلَاةِ سَهْوًا عَلَى السَّلَامِ فِي الصَّلَاةِ سَهْوًا ، فَهُوَ أَشْبَهُ بِهِ لِأَنَّهُمَا مَعًا كَلَامٌ فَأَيُّ شَيْءٍ قَصَدُوا بِهِ إِلَى التَّفْرِيقِ بَيْنَهُمَا فَإِِنَّ الْفَرْقَ بَيْنَ سَهْوِ الْكَلَامِ وَعَمْدِهِ أَبْيَنُ وَأَوْضَحُوَ ، بِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . وَأَمَّا ابْنُ الْقَاسِمِ وَمَنْ وَافَقَهُ فَإِِنَّهُمْ أَجَازُوا بِهَذَا الْخَبَرِ كَلَامَ النَّاسِ مَعَ الْإِِمَامِ فِي إِصْلَاحِ الصَّلَاةِ . قال عَلِيٌّ : وَهَذَا خَطَأٌ ، لِأَنَّ النَّاسَ إِنَّمَا كَلَّمُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَطْ ، وَتَعَمُّدُ الْكَلَامِ مَعَهُ عَلَيْهِ السَّلامُ لَا يَضُرُّ الصَّلَاةَ شَيْئًا ، وَكَلَّمَهُمْ عَلَيْهِ السَّلامُ وَهُوَ يُقَدِّرُ أَنَّ صَلَاتَهُ قَدْ تَمَّتْ ، وَأَنَّ الْكَلَامَ لَهُ مُبَاحٌ وَكَذَلِكَ تَكَلَّمَ النَّاسُ يَوْمئِذٍ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ وَهُمْ يَظُنُّونَ أَنَّ الصَّلَاةَ قَصُرَتْ وَتَمَّتْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ

ثقة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

ابْنُ فُضَيْلٍ هُوَ مُحَمَّدٌ

صدوق عارف رمي بالتشيع

ابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.