الاعمال المستحبة في الصلاة وليست فرضا


تفسير

رقم الحديث : 666

حَدَّثَنَاهُ حَمَامُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ عَاصِمِ الْأَحْوَلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذَا دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ ، فَإِذَا انْحَطَّ لِلسُّجُودِ سَبَقَتْ رُكْبَتَاهُ يَدَيْهِ " . قُلْنَا : هَذَا لَا حُجَّةَ فِيهِ لِوَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ لَيْسَ فِي حَدِيثِ أَنَسٍ : أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، كَانَ يَضَعُ رُكْبَتَيْهِ قَبْلَ يَدَيْهِ ، وَإِنَّمَا فِيهِ : سَبْقُ الرُّكْبَتَيْنِ الْيَدَيْنِ فَقَطْ ، وَقَدْ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ هَذَا السَّبْقُ فِي حَرَكَتِهِمَا لَا فِي وَضْعِهِمَا ، فَيُتَّفَقُ الْخَبَرَانِ ! وَالثَّانِي : أَنَّهُ لَوْ كَانَ فِيهِ بَيَانُ وَضْعِ الرُّكْبَتَيْنِ قَبْلَ الْيَدَيْنِ ، لَكَانَ ذَلِكَ مُوَافِقًا لِمَعْهُودِ الْأَصْلِ فِي إِبَاحَةِ كُلِّ ذَلِكَ ، وَلَكَانَ خَبَرُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَارِدًا بِشَرْعٍ زَائِدٌ ، رَافِعٍ لِلْإِبَاحَةِ السَّالِفَةِ بِلَا شَكٍّ ، نَاهِيَةٍ عَنْهَا بِيَقِينٍ ، وَلَا يَحِلُّ تَرْكُ الْيَقِينِ لِظَنٍّ كَاذِبٍ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . وَرُكْبَتَا الْبَعِيرِ : هِيَ فِي ذِرَاعَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَاصِمِ الْأَحْوَلِ

ثقة

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

الْعَلَاءُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ

ثقة ثقة

عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ

مجهول الحال

حَمَامُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.