صلاة الجماعة


تفسير

رقم الحديث : 719

حُمَامَ بْنَ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ حَمَّادٍ ، وَالْقَاضِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ : قَالَ الْقَاضِي : حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، وَقَالَ بَكْرٌ : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ التَّنُّورِيُّ ، ثُمَّ اتَّفَقَا عَنِ الْحُسَيْنِ الْمُعَلِّمِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، قَالَ الْقَاضِي الْبِرْتِيُّ فِي حَدِيثِهِ : إِنَّ عِمْرَانَ بْنَ الْحُصَيْنِ ، " حَدَّثَهُ وَكَانَ رَجُلًا مَبْسُورًا ، أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَلَاةِ الرَّجُلِ وَهُوَ قَاعِدٌ ، فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ : مَنْ صَلَّى قَائِمًا فَهُوَ أَفْضَلُ ، وَمَنْ صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ الْقَائِمِ ، وَمَنْ صَلَّى نَائِمًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ الْقَاعِدِ " . قَالَ عَلِيٌّ : وَخُصُومُنَا لَا يُجِيزُونَ التَّنَفُّلَ بِالْإِيمَاءِ لِلصَّحِيحِ ، فَبَطَلَ تَأْوِيلُهُمْ جُمْلَةً ، وَلِلَّهِ تَعَالَى الْحَمْدُ . وَلَا شَكَّ فِي أَنَّ مَنْ فَعَلَ الْخَيْرَ أَفْضَلُ مِنْ آخَرَ مَنَعَهُ الْعُذْرُ مِنْ فِعْلِهِ ، وَهَذَا مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي الْخَبَرِ الَّذِي فِيهِ ، إِنَّ الْفُقَرَاءَ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ذَهَبَ أَصْحَابُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ ، فَعَلَّمَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذِّكْرَ الَّذِي عَلَّمَهُمْ ، فَبَلَغَ الْأَغْنِيَاءَ فَفَعَلُوهُ زَائِدًا عَلَى مَا كَانُوا يَفْعَلُونَهُ مِنَ الْعِتْقِ وَالصَّدَقَةِ ، فَذَكَرَ الْفُقَرَاءُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ " . وَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ مَنْ حَجَّ أَفْضَلُ مِمَّنْ لَمْ يَحُجَّ مِمَّنْ أَقْعَدَهُ الْعُذْرُ ، وَهَكَذَا فِي سَائِرِ الْأَعْمَالِ وَقَدْ جَاءَ فِي الْأَثَرِ الصَّحِيحِ : " مَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةً ، فَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ لَهُ عَشْرًا " . فَعَمَّ عَلَيْهِ السَّلامُ مَنْ لَمْ يَعْمَلْهَا بِعُذْرٍ ، أَوْ غَيْرِ عُذْرٍ . فَإِنْ ذَكَرُوا الْأَثَرَ الْوَارِدَ فِيمَنْ كَانَ لَهُ حِزْبٌ مِنَ اللَّيْلِ فَأَقْعَدَهُ عَنْهُ الْمَرَضُ أَوِ النَّوْمُ : كُتِبَ لَهُ ؟ ! قُلْنَا : لَا نُنْكِرُ تَخْصِيصَ مَا شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى تَخْصِيصَهُ إِذَا وَرَدَ النَّصُّ بِذَلِكَ ، وَإِنَّمَا نُنْكِرُهُ بِالرَّأْيِ ، وَالظَّنِّ ، وَالدَّعْوَى ، وَقَدْ يُكْتَبُ لَهُ الْقِيَامُ كَمَا فِي الْحَدِيثِ ، وَيُضَاعَفُ الْأَجْرُ لِلْقَائِمِ عَشَرَةَ أَمْثَالِ قِيَامِهِ ، فَهَذَا مُمْكِنٌ مُوَافِقٌ لِسَائِرِ النُّصُوصِ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . فَإِنْ ذَكَرُوا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَّ النَّاسَ فِي بَيْتِهِ وَهُوَ مُنْفَكُّ الْقَدَمِ ، وَفِي مَنْزِلِ أَنَسٍ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، وَهُوَ مَعْذُورٌ عَلَيْهِ السَّلامُ بِانْفِكَاكِ قَدَمِهِ ، وَلَا يَخْلُو الَّذِينَ مَعَهُ مِنْ أَنْ يَكُونُوا جَمِيعَ أَهْلِ الْمَسْجِدِ فَصَلَّوْا هُنَالِكَ ، فَهُنَالِكَ كَانَتِ الْجَمَاعَةُ ، وَهَذَا لَا نُنْكِرُهُ ، أَوْ مِنْ أَنْ يَكُونُوا مِمَّنْ لَزِمَهُ الْكَوْنُ مَعَهُ عَلَيْهِ السَّلامُ لِضَرُورَةٍ ، فَهَذَا عُذْرٌ ، وَتَكُونُ إِمَامَتُهُ فِي مَنْزِلِ أَنَسٍ فِي غَيْرِ وَقْتِ صَلَاةِ فَرْضٍ ، لَكِنْ تَطَوُّعًا ؟ وَكُلُّ هَذَا لَا يُعَارَضُ بِهِ مَا ثَبَتَ مِنْ وُجُوبِ فَرْضِ الصَّلَاةِ فِي جَمَاعَةٍ ، وَوُجُوبِ إِجَابَةِ دَاعِي اللَّهِ تَعَالَى فِي قَوْلِهِ : حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ . وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : هِيَ فَرْضٌ عَلَى الْكِفَايَةِ ؟ قَالَ عَلِيٌّ : وَهَذِهِ دَعْوَى بِلَا بُرْهَانٍ ، وَإِذْ أَقَرَّ بِأَنَّهَا فَرْضٌ ، ثُمَّ ادَّعَى سُقُوطَ الْفَرْضِ لَمْ يُصَدَّقْ إِلَّا بِنَصٍّ ! وَقَدْ قَالَ : بِمِثْلِ هَذَا جَمَاعَةٌ مِنَ السَّلَفِ : رُوِّينَا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ رَأَى إِنْسَانًا خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ بَعْدَ النِّدَاءِ فَقَالَ : " أَمَّا هَذَا ، فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنَ الْحُصَيْنِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

الْحُسَيْنِ الْمُعَلِّمِ

ثقة

وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ التَّنُّورِيُّ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَارِثِ

ثقة ثبت

أَبُو مَعْمَرٍ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ

ثقة ثبت قدري

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ

ثقة حافظ

بَكْرُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ

ثقة ثقة

عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ

مجهول الحال

حُمَامَ بْنَ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.