صلاة الجماعة


تفسير

رقم الحديث : 767

كَتَبَ بِهِ إِلَى أَبُو سُلَيْمَانَ دَاوُدَ بْنُ شَاذِ بْنُ دَاوُدَ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَنِيّ بْنُ سَعِيدِ الْأَزْدِيُّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قُرَّةَ الرُّعَيْنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَامَةَ الطَّحَاوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، يَقُولُ : أَنَا الْحُسَيْنُ الْمُعَلِّمُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ ابْنَ عُمَرَ عَلَى الْبَلَاطِ وَهُمْ يُصَلُّونَ ، فَقُلْتُ : " أَلَا تُصَلِّي مَعَهُمْ ؟ قَالَ : قَدْ صَلَّيْتُ فِي رَحْلِي إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ تُصَلَّى فَرِيضَةٌ فِي يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ " . قَالَ : فَكَانَتْ صَلَاةُ مُعَاذٍ إِذْ كَانَ مُبَاحًا أَنْ تُصَلِّيَ الصَّلَاةَ مَرَّتَيْنِ فِي الْيَوْمِ ، ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ ؟ قَالَ عَلِيٌّ : أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ : فَصَحِيحٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُ خَالِدِ بْنِ أَيْمَنَ : فَسَاقِطٌ لِأَنَّهُ مُرْسَلٌ . ثُمَّ لَا حُجَّةَ لَهُمْ فِي شَيْءٍ مِنْهُمَا : أَوَّلُ ذَلِكَ : أَنَّ قَائِلَ هَذَا قَدْ كَذَبَ ، وَمَا كَانَ قَطُّ مُبَاحًا أَنْ تُصَلِّيَ صَلَاةً وَاحِدَةً عَلَى أَنَّهَا فَرْضٌ مَرَّتَيْنِ ، وَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَفْرِضْ لَيْلَةَ الْإِسْرَاءِ إِلَّا خَمْسَ صَلَوَاتٍ فَقَطْ ، حَاشَا مَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْوِتْرِ فَقَطْ ، وَصَحَّ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَخْبَرَ أَنَّهُ ، قَالَ لَهُ : " هُنَّ خَمْسٌ وَهُنَّ خَمْسُونَ مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ سورة ق آية 29 " فَبَطَلَ كُلُّ مَا مَوَّهَ بِهِ هَذَا الْمُمَوِّهُ ؟ ! وَوَجْهٌ آخَرُ : وَهُوَ أَنَّ مَعْنَى الْحَدِيثِ وَاحِدٌ ، وَهُوَ حَقٌّ ، وَمَا حَلَّ قَطُّ ، وَلَا قُلْنَا نَحْنُ وَمَعَاذَ اللَّهِ مِنْ ذَلِكَ : أَنْ تُصَلَّى صَلَاةٌ فِي يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ : وَإِنَّمَا قُلْنَا : أَنْ تُؤَدَّى الْفَرِيضَةُ خَلْفَ الْمُتَنَفِّلِ ، كَمَا فَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَتُصَلَّى النَّافِلَةُ خَلْفَ مُصَلِّي الْفَرْضِ ، كَمَا أَمَرَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَكَمَا يُجِيزُونَ هُمْ أَيْضًا مَعَنَا . وَتُؤَدَّى الْفَرِيضَةُ خَلْفَ مُؤَدِّي فَرِيضَةٍ أُخْرَى ، كَمَا أَخْبَرَ عَلَيْهِ السَّلامُ : بِأَنَّ الْأَعْمَالَ بِالنِّيَّاتِ وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ، وَلَمْ يَنْهَ عَلَيْهِ السَّلامُ عَنْ ذَلِكَ قَطُّ وَلَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ ، حَتَّى حَدَثَ مَا حَدَثَ ! وَإِنَّمَا الْمُجِيزُونَ أَنْ تُصَلَّى صَلَاةٌ فِي يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ : فَالْمَالِكِيُّونَ الْقَائِلُونَ : بِإِعَادَةِ الصَّلَاةِ فِي الْوَقْتِ ، وَبِأَنَّ مَنْ ذَكَرَ صَلَاةً فِي أُخْرَى : صَلَّى الَّتِي هُوَ فِيهَا ثُمَّ الَّتِي ذَكَرَ ، ثُمَّ يُصَلِّي الَّتِي صَلَّى ، وَأَمَّا نَحْنُ فَلَا ؟ وَالْعَجَبُ مِنَ احْتِجَاجِهِمْ بِابْنِ عُمَرَ ، وَهُمْ يُخَالِفُونَهُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ نَفْسِهَا ؟ وَقَالَ بَعْضُهُمْ قَوْلًا يَجْرِي فِي الْقُبْحِ مَجْرَى مَا تَقَدَّمَ لَهُمْ وَيُرْبِي عَلَيْهِ ، وَهُوَ أَنَّهُ قَالَ : إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ مِنْ مُعَاذٍ لِعَدَمِ مَنْ كَانَ يَحْفَظُ الْقُرْآنَ حِينَئِذٍ ؟ قَالَ عَلِيٌّ : لَوِ اتَّقَى اللَّهَ قَائِلُ هَذَا الْهَوَسِ أَوِ اسْتَحْيَا مِنَ الْكَذِبِ ، لَمْ يَنْصُرِ الْبَاطِلَ بِمَا هُوَ أَبْطَلُ مِنْهُ . وَلَوْ عَرَفَ قَدْرَ الصَّحَابَةِ وَمَنْزِلَتَهُمْ فِي الْعِلْمِ : لَمْ يَقُلْ هَذَا لِأَنَّنَا نَجِدُ ، الزِّنْجِيَّ وَالتُّرْكِيَّ ، وَالصَّقْلَبِيَّ وَالرُّومِيَّ وَالْيَهُودِيَّ : يُسَلِّمُونَ ، فَلَا تَمْضِيَ لَهُمْ جُمُعَةٌ إِلَّا وَقَدْ تَعَلَّمَتِ الْمَرْأَةُ مِنْهُمْ ، وَالرَّجُلُ أُمَّ الْقُرْآنِ ، و قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، وَمَا يُقِيمُونَ بِهِ صَلَاتَهُمْ . وَلَمْ يَسْتَحِي هَذَا الْجَاهِلُ الْوَقَّاحُ ، أَنْ يَنْسُبَ إِلَى حَيٍّ عَظِيمٍ مِنْ أَحْيَاءِ الْأَنْصَارِ ، وَحَيٍّ آخَرَ صَغِيرٍ مِنْهُمْ ، وَهُمْ بَنُو سَلَمَةَ ، وَبَنُو أَدَى قَدْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِعَامَيْنِ وَأَشْهُرٍ ثَلَاثَةُ رِجَالٍ ، وَأَسْلَمَ جُمْهُورُهُمْ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِدَهْرٍ : أَنَّهُمْ بَقُوا الْمُدَّةَ الطَّوِيلَةَ الَّتِي ذَكَرْنَا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ لَمْ يَهْتَبِلُوا بِصَلَاتِهِمْ ، وَلَا تَعَلَّمُوا سُورَةً يُصَلُّونَ بِهَا ، وَهُمْ أَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ وَالْبَصَائِرِ فِي الدِّينِ : اللَّهُمَّ الْعَنْ مَنْ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْمُجَاهَرَةِ بِالْبَاطِلِ ، وَالْكَذِبِ الْمَفْضُوحِ ؟ فَلْيَعْلَمْ أَهْلُ الْجَهْلِ : أَنَّهُ كَانَ فِيمَنْ يُصَلِّي فِي مَسْجِدِ بَنِي سَلَمَةَ الَّذِي كَانَ يَؤُمُّ فِيهِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ثَلَاثُونَ عَقَبِيًّا ، وَثَلَاثَةٌ وَأَرْبَعُونَ بَدْرِيًّا سِوَى غَيْرِهِمْ . أَفَمَا كَانَ فِي جَمِيعِ هَؤُلَاءِ الْفُضَلَاءِ أَحَدٌ يُحْسِنُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا يُصَلِّي بِهِ ؟ مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ . وَكَانَ مِنْ جُمْلَتِهِمْ : جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَوَالِدُهُ ، وَكَعْبُ بْنُ مَالِكٍ ، وَأَبُو الْيَسْرِ وَالْحُبَابُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، وَمُعَاذٌ ، وَمُعَوِّذٌ ، وَخَلَّادٌ بَنُو عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، وَعُقْبَةُ بْنُ عَامِرِ بْنِ نَابِئٍ ، وَبِشْرُ بْنُ الْبَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ ، وَجَبَّارُ بْنُ صَخْرٍ ، وَغَيْرُهُمْ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالْفَضْلِ . وَقَدْ رُوِّينَا مِنْ أَصَحِّ طَرِيقٍ عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " مَا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى حَفِظْتُ سُوَرًا مِنَ الْقُرْآنِ " ؟ ! ثُمَّ إِنَّ هَذِهِ الْكِذْبَةَ الَّتِي قَالَهَا هَذَا الْجَاهِلُ دَعْوَى افْتَرَاهَا لَمْ يَجِدْهَا قَطُّ فِي شَيْءٍ مِنَ الرِّوَايَاتِ السَّقِيمَةِ فَكَيْفَ الصَّحِيحَةِ ؟ وَمَا كَانَ هَكَذَا فَلَا وَجْهَ لِلشُّغْلِ بِهَا إِلَّا فَضِيحَةُ قَائِلِهَا فَقَطْ ، ثُمَّ تَحْذِيرُ الضُّعَفَاءِ مِنْهُ ، وَالتَّقَرُّبُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى بِذَلِكَ ؟ ! وَالثَّالِثُ : أَنْ يُقَالَ لَهُ : هَبْكَ أَنَّ هَذِهِ الْكِذْبَةَ كَمَا ذَكَرْتَ ، أَيَجُوزُ ذَلِكَ عِنْدَكُمْ ؟ وَهَلْ يَحِلُّ لَدَيْكُمْ أَنْ تُسْلِمَ طَائِفَةٌ فَلَا يَكُونُ فِيهِمْ مَنْ يَقْرَأُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ إِلَّا وَاحِدٌ فَيُصَلِّي ذَلِكَ الْوَاحِدُ مَعَ غَيْرِهِمْ ثُمَّ يَؤُمُّهُمْ فِي تِلْكَ الصَّلَاةِ ؟ فَمِنْ قَوْلِهِمْ : لَا ، فَيُقَالُ لَهُمْ : فَأَيُّ رَاحَةٍ لَكُمْ فِي اسْتِنْبَاطِ كَذِبٍ لَا تَنْتَفِعُونَ بِهِ فِي تَرْقِيعِ فَاسِدِ تَقْلِيدِكُمْ ؟ ثُمَّ يُقَالُ لَهُمْ : احْمِلُوهُ عَلَى مَا شِئْتُمْ ، أَلَيْسَ قَدْ عَلَّمَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَقَرَّهُ ؟ فَبِأَيِّ وَجْهٍ تُبْطِلُونَ فِعْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحُكْمَهُ ؟ وَقَدْ تَعَلَّلَ بَعْضُهُمْ فِي حَدِيثِ جَابِرٍ وَأَبِي بَكْرَةَ بِنَحْوِ هَذِهِ الْفَضَائِحِ ، فَقَالَ : لَعَلَّ هَذَا كَانَ قَبْلَ أَنْ تُقْصَرَ الصَّلَاةُ ، أَوْ فِي سَفَرٍ لَا تُقْصَرُ الصَّلَاةُ فِي مِثْلِهِ ؟ فَقُلْنَا : هَذَا جَهْلٌ وَكَذِبٌ آخَرُ ، أَبُو بَكْرَةَ مُتَأَخِّرُ الْإِسْلَامِ ، لَمْ يَشْهَدْ بِالْمَدِينَةِ قَطُّ خَوْفًا ، وَلَا صَلَاةَ خَوْفٍ ، وَلَا فِيمَا يَقْرُبُ مِنْهَا ، وَإِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ ، قَالَ جَابِرٌ : بِنَخْلٍ ، وَبِذَاتِ الرِّقَاعِ ، فَكِلَا الْمَوْضِعَيْنِ عَلَى أَزْيَدَ مِنْ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنَ الْمَدِينَةِ . وَقَدْ صَحَّ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : أَنَّ الصَّلَاةَ أُنْزِلَتْ بِمَكَّةَ : رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ ، فَلَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِمَّتْ صَلَاةُ الْحَضَرِ ، وَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ ؟ ! فَبَطَلَ كُلُّ عَارٍ أَتَوْا بِهِ فِي إِبْطَالِ الْحَقَائِقِ مِنَ السُّنَنِ الْمُجْتَمَعِ عَلَيْهَا ؟ ثُمَّ هُوَ فِعْلُ الصَّحَابَةِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ الْمُعَلِّمُ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَامَةَ الطَّحَاوِيُّ

ثقة ثبت

هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قُرَّةَ الرُّعَيْنِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْغَنِيّ بْنُ سَعِيدِ الْأَزْدِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو سُلَيْمَانَ دَاوُدَ بْنُ شَاذِ بْنُ دَاوُدَ الْمِصْرِيُّ

مجهول الحال