صلاة الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 683

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَبِيعٍ حَدَّثَنَا قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ السُّلَيْمِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ إِذَا أَحْدَثَ ، حَتَّى يَتَوَضَّأَ " . قَالَ عَلِيٌّ : وَرُوِّينَاهُ مِنْ طُرُقٍ ، فَإِذْ صَحَّ أَنَّ الصَّلَاةَ مِمَّنْ أَحْدَثَ لَا يَقْبَلُهَا اللَّهُ حَتَّى يَتَوَضَّأَ ، وَقَدْ صَحَّ بِلَا خِلَافٍ وَبِالنَّصِّ : أَنَّ الصَّلَاةَ لَا تُجْزِئُ إِلَّا مُتَّصِلَةً ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَ أَجْزَائِهَا ، بِمَا لَيْسَ صَلَاةً ، فَنَحْنُ نَسْأَلُ مَنْ يَرَى الْبِنَاءَ لِلْمُحْدِثِ ، فَنَقُولُ : أَخْبَرُونَا عَنِ الْمُحْدِثِ الَّذِي أَمَرْتُمُوهُ بِالْبِنَاءِ ، مُذْ يُحْدِثُ فَيَخْرُجُ ، فَيَمْشِي ، فَيَأْخُذُ الْمَاءَ ، فَيَغْسِلُ حَدَثَهُ أَوْ يَسْتَنْجِي ، فَيَتَوَضَّأُ فَيَنْصَرِفُ إِلَى أَنْ يَأْخُذَ فِي عَمَلِ الصَّلَاةِ ، أَهُوَ عِنْدَكُمْ فِي صَلَاةٍ ؟ أَمْ هُوَ فِي غَيْرِ صَلَاةٍ ، وَلَا سَبِيلَ لَهُمْ إِلَى قِسْمٍ ثَالِثٍ ! فَإِنْ قَالُوا : هُوَ فِي صَلَاةٍ أَكْذَبَهُمْ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ صَلَاةَ مَنْ أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ " . وَمِنَ الْمُحَالِ الْبَاطِلِ أَنْ يُعْتَدَّ لَهُ بِصَلَاةٍ قَدْ أَيْقَنَّا أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَا يَقْبَلُهَا ، فَصَحَّ أَنَّ عَمَلَ صَلَاتِهِ الَّذِي كَانَ قَبْلُ قَدِ انْقَطَعَ ، وَأَمَّا أَجْرُهُ فَبَاقٍ لَهُ بِلَا شَكٍّ ، إِلَّا أَنَّهُ الْآنَ فِي غَيْرِ صَلَاةٍ بِلَا شَكٍّ ، إِذْ هُوَ فِي حَالٍ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ تَعَالَى مَعَهَا صَلَاةً ؟ ! وَإِنْ قَالُوا : بَلْ هُوَ فِي غَيْرِ صَلَاةٍ ؟ قُلْنَا : صَدَقْتُمْ ، فَإِذْ هُوَ فِي غَيْرِ صَلَاةٍ : فَعَلَيْهِ أَنْ يَأْتِيَ بِالصَّلَاةِ مُتَّصِلَةً ، لَا يَحُولُ بَيْنَ أَجْزَائِهَا ، وَهُوَ ذَاكِرٌ قَاصِدًا بِمَا لَيْسَ مِنَ الصَّلَاةِ وَبِوَقْتٍ هُوَ فِيهِ فِي صَلَاةٍ ، وَهَذَا بُرْهَانٌ لَا مُخَلِّصَ مِنْهُ ؟ ! وَلَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَحْتَجَّ مِنَ الْحَدِيثِ بِأَقْوَى مِمَّا احْتَجُّوا بِهِ ، لَذَكَرْنَا مَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ

ثقة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ السُّلَيْمِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.