صلاة الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 815

حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ الْخُشَنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الْمُهَجِّرِ إِلَى الْجُمُعَةِ كَمَثَلِ مَنْ يُهْدِي بَدَنَةً ، ثُمَّ كَمَنْ يُهْدِي بَقَرَةً ، ثُمَّ مَثَلُ مَنْ يُهْدِي شَاةً ، ثُمَّ مَثَلُ مَنْ يُهْدِي دَجَاجَةً ، ثُمَّ كَمَثَلِ مَنْ يُهْدِي عُصْفُورًا ، ثُمَّ كَمَثَلِ مَنْ يُهْدِي بَيْضَةً ، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ فَجَلَسَ طُوِيَتِ الصُّحُفُ " . وَرُوِّينَا نَحْوَهُ مِنْ طَرِيقِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ عَلِيٌّ : فَفِي هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ : فَضْلُ التَّبْكِيرِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ إِلَى الْمَسْجِدِ لِانْتِظَارِ الْجُمُعَةِ ؟ وَبُطْلَانُ قَوْلِ مِنْ مَنَعَ مِنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ : إِنَّ هَذِهِ الْفَضَائِلَ كُلَّهَا إِنَّمَا هِيَ لِسَاعَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَهَذَا بَاطِلٌ ؛ لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَهَا سَاعَاتٍ مُتَغَايِرَاتٍ ثَانِيَةً ، وَثَالِثَةً ، وَرَابِعَةً ، وَخَامِسَةً ، فَلَا يَحِلَّ لِأَحَدٍ أَنْ يَقُولَ : إِنَّهَا سَاعَةٌ وَاحِدَةٌ ؟ وَأَيْضًا فَإِنَّ دَرَجَ الْفَضْلِ يَنْقَطِعُ بِخُرُوجِ الْإِمَامِ ، وَخُرُوجُهُ إِنَّمَا هُوَ قَبْلَ النِّدَاءِ ، وَهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّ تِلْكَ السَّاعَةَ مَعَ النِّدَاءِ ، فَظَهَرَ فَسَادُ قَوْلِهِمْ ؟ وَفِيهِمَا : أَنَّ الْجُمُعَةَ بَعْدَ الزَّوَالِ لِأَنَّ مَالِكًا عَنْ سُمَيٍّ ذَكَرَ خَمْسَ سَاعَاتٍ . وَزَادَ مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَاللَّيْثِ ، عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : سَاعَةً سَادِسَةً ! وَقَدْ ذَكَرَ أَنَّ بِخُرُوجِ الْإِمَامِ تُطْوَى الصُّحُفُ ، فَصَحَّ أَنَّ خُرُوجَهُ بَعْدَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ ، وَهُوَ أَوَّلُ الزَّوَالِ ، وَوَقْتُ الظُّهْرِ ؟ فَإِنْ قِيلَ : قَدْ رَوَيْتُمْ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ كُنَّا نُجَمِّعُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَرْجِعُ وَمَا نَجِدُ لِلْحِيطَانِ ظِلًّا نَسْتَظِلُّ بِهِ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، وَلَمْ يَنْفِ سَلَمَةُ الظِّلَّ جُمْلَةً ، إِنَّمَا نَفَى ظِلًّا يَسْتَظِلُّونَ بِهِ ، وَهَذَا إِنَّمَا يَدُلُّ عَلَى قِصَرِ الْخُطْبَةِ ، وَتَعْجِيلُ الصَّلَاةِ فِي أَوَّلِ الزَّوَالِ ؟ وَكَذَلِكَ قَوْلُ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ وَمَا كُنَّا نُقِيلُ وَلَا نَتَغَدَّى إِلَّا بَعْدَ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ لَيْسَ ، فِيهِ بَيَانٌ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ قَبْلَ الزَّوَالِ ؟ وَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : خَرَجَ عَلَيْنَا عُمَرُ حِينَ زَالَتِ الشَّمْسُ فَخَطَبَ يَعْنِي ، لِلْجُمُعَةِ ؟ وَعَنْ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ : شَهِدْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ يُصَلِّي الْجُمُعَةَ إِذَا زَالَتْ ، الشَّمْسُ ؟ وَفَرَّقَ مَالِكٌ بَيْنَ آخِرِ وَقْتِ الْجُمُعَةِ وَبَيْنَ آخِرِ وَقْتِ الظُّهْرِ ؛ عَلَى أَنَّهُ مُوَافِقٌ لَنَا فِي أَنَّ أَوَّلَ وَقْتِهَا هُوَ أَوَّلُ وَقْتِ الظُّهْرِ ؛ وَهَذَا قَوْلٌ لَا دَلِيلَ عَلَى صِحَّتِهِ ؛ وَإِذْ هِيَ ظُهْرُ الْيَوْمِ فَلَا يَجُوزُ التَّفْرِيقُ بَيْنَ آخِرِ وَقْتِهَا مِنْ أَجْلِ اخْتِلَافِ الْأَيَّامِ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ

صدوق حسن الحديث

صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ الْخُشَنِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.