حَدَّثَنَاهُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نَبَاتٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْبَصِيرِ ، ثنا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ الْخُشَنِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : حَبًّا { 27 } وَعِنَبًا وَقَضْبًا { 28 } وَزَيْتُونًا وَنَخْلا { 29 } سورة عبس آية 27-29 ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : الْحَبُّ : الْبُرُّ ، وَالْقَضْبُ : الْفِصْفِصَةُ " . فَاقْتَصَرَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَهُوَ الْحُجَّةُ فِي اللُّغَةِ بِالْحَبِّ عَلَى الْبُرِّ . وَذَكَرَ أَبُو حَنِيفَةَ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الدِّينَوَرِيُّ اللُّغَوِيُّ فِي كِتَابِهِ فِي النَّبَاتِ فِي بَابِ تَرْجَمَتِهِ " بَابُ الزَّرْعِ ، وَالْحَرْثِ ، وَأَسْمَاءِ الْحَبِّ ، وَالْقَطَانِيِّ وَأَوْصَافِهَا " ، فَقَالَ . قَالَ أَبُو عَمْرٍو وَهُوَ الشَّيْبَانِيُّ جَمِيعُ بُزُورِ النَّبَاتِ ، يُقَالُ لَهَا " الْحِبَّةُ " بِكَسْرِ الْحَاءِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : كَمَا صَحَّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قَوْلِهِ : " فَيَنْبُتُونَ كَمَا تَنْبُتُ الْحِبَّةُ فِي حَمِيلِ السَّيْلِ " . قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ الدِّينَوَرِيُّ فِي الْبَابِ الْمَذْكُورِ ، وَقَالَ الْكِسَائِيُّ : وَاحِدُ الْحَبَّةِ حَبَّةُ ، بِفَتْحِ الْحَاءِ ، فَأَمَّا الْحَبُّ فَلَيْسَ إِلَّا الْحِنْطَةَ ، وَالشَّعِيرَ ، وَاحِدُهَا حَبَّةٌ ، بِفَتْحِ الْحَاءِ ، وَإِِنَّمَا افْتَرَقَتَا فِي الْجَمْعِ . ثُمَّ ذَكَرَ أَبُو حَنِيفَةَ بَعْدَ هَذَا الْفَصْلِ إِثْرَ كَلَامٍ ذَكَرَهُ لِأَبِي نَصْرٍ صَاحِبِ الْأَصْمَعِيِّ كَلَامًا نَصُّهُ ، وَكَذَلِكَ غَيْرُهُ مِنَ الْحُبُوبِ كَالْأُرْزِ ، وَالدَّخَنِ . قَالَ عَلِيٌّ : فَهَذِهِ ثَلَاثَةُ جُمُوعٍ : الْحَبُّ لِلْحِنْطَةِ ، وَالشَّعِيرُ خَاصَّةً ، وَالْحِبَّةُ بِكَسْرِ الْحَاءِ وَزِيَادَةِ الْهَاءِ فِي آخِرِهَا لِكُلِّ مَا عَدَاهُمَا مِنَ الْبُزُورِ خَاصَّةً ، وَالْحُبُوبُ لِلْحِنْطَةِ ، وَالشَّعِيرِ ، وَسَائِرِ الْبُزُورِ . وَالْكِسَائِيُّ إِمَامٌ فِي اللُّغَةِ ، وَفِي الدِّينِ ، وَالْعَدَالَةِ . فَإِِذْ قَدْ صَحَّ أَنَّ الْحَبَّ لَا يَقَعُ إِلَّا عَلَى الْحِنْطَةِ ، وَالشَّعِيرِ فِي لُغَةِ الْعَرَبِ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَصًّا بِنَفْيِ الزَّكَاةِ عَنْ غَيْرِهِمَا وَغَيْرِ التَّمْرِ ، فَلَا زَكَاةَ فِي شَيْءٍ مِنَ النَّبَاتِ غَيْرِهِمَا وَغَيْرِ التَّمْرِ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ | سعيد بن جبير الأسدي | ثقة ثبت |
عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ | عطاء بن السائب الثقفي / توفي في :136 | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ | عبد العزيز بن عبد الصمد العمي / توفي في :187 | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى | محمد بن المثنى العنزي / ولد في :167 / توفي في :252 | ثقة ثبت |
قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْبَصِيرِ | أحمد بن عبد البصير القرطبي | ثقة حافظ |