زكاة الفضة


تفسير

رقم الحديث : 985

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نَبَاتٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْبَصِيرِ ، حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْخُشَنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنِ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : " إِِذَا أَخَذَ الْمُصَّدِّقُ سِنًّا فَوْقَ سِنٍّ رَدَّ عَشْرَةَ دَرَاهِمِ أَوْ شَاتَيْنِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : مَا نَرَى الْحَنَفِيِّينَ ، وَالْمَالِكِيِّينَ ، وَالشَّافِعِيِّينَ إِِلا قَدْ بَرَدَ نَشَاطُهُمْ فِي الاحْتِجَاجِ بِقَوْلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي زَكَاةِ الْبَقَرِ ، وَلابُدَّ لَهُمْ مِنَ الأَخْذِ بِكُلِّ مَا رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ فِي هَذَا الْخَبَرِ نَفْسِهِ ، مِمَّا خَالَفُوهُ وَأَخَذَ بِهِ غَيْرُهُمْ مِنَ السَّلَفِ ، أَوْ تَرْكِ الاحْتِجَاجِ بِمَا لَمْ يَصِحْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوِ التَّلاعُبِ بِالسُّنَنِ وَالْهَزْلِ فِي الدِّينِ أَنْ يَأْخُذُوا مَا أَحَبُّوا وَيَتْرُكُوا مَا أَحَبُّوا ؟ لا سِيَّمَا وَبَعْضُهُمْ هَوَّلَ فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ هَذَا بِأَنَّهُ مُسْنَدٌ ! فَلْيَهِنُهُمْ خِلافُهُ إِِنْ كَانَ مُسْنَدًا ، وَلَوْ كَانَ مُسْنَدًا مَا اسْتَحْلَلْنَا خِلافَهُ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقِ . فَلَمْ يَبْقَ لِمَنْ قَالَ بِالْتَبِيعِ وَالْمُسِنَّةِ فَقَطْ فِي الْبَقَرِ حُجَّةٌ أَصْلا ، وَلا قِيَاسٌ مَعَهُمْ فِي ذَلِكَ فَبَطُلَ قَوْلُهُمْ جُمْلَةً بِلا شَكٍّ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . وَأَمَّا الْقَوْلُ الْمَأْثُورُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، فَفِي غَايَةِ الْفَسَادِ لا قُرْآنٌ يُعَضِّدُهُ وَلا سُنَّةٌ صَحِيحَةٌ تَنْصُرُهُ ، وَلا فَاسِدَةٌ تُؤَيَّدَهُ ، وَلا قَوْلَ صَاحِبٍ يَشُدُّهُ ، وَلا قِيَاسٌ يُمَوِّهَهُ ، وَلا رَأْيٌ لَهُ وَجْهٌ يُسَدِّدَهُ . إِِلا أَنَّ بَعْضَهُمْ ، قَالَ : لَمْ نَجِدْ فِي شَيْءٍ مِنَ الْمَاشِيَةِ وَقْصًا مِنْ تِسْعَةَ عَشَرَ . فَقِيِلَ لَهُمْ : وَلا وَجَدْتُمْ فِي شَيْءٍ مِنْ زَكَاةِ الْمَوَاشِي جَزَءًا مِنْ رَأْسِ وَاحِدٍ . فَإِِنْ ، قَالُوا : أَوْجَبَهُ الدَّلِيلُ . قِيلَ لَهُمْ : كَذَبْتُمْ ! مَا أَوْجَبَهُ دَلِيلٌ قَطُّ ، وَمَا جَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى رَأْيَ النَّخْعِيِّ وَحْدَهُ دَلِيلا فِي دِينِهِ ، وَقَدْ وَجَدْنَا الأَوْقَاصَ تَخْتَلِفُ ، فَمَرَّةً هُوَ فِي الإِِبِلِ أَرْبَعٌ ، وَمَرَّةً عَشْرَةٌ ، وَمَرَّةً تِسْعَةٌ ، وَمَرَّةً أَرْبَعَةَ عَشَرَ ، وَمَرَّةً أَحَدَ عَشَرَ ، وَمَرَّةً تِسْعَةٌ وَعِشْرُونَ ، وَمَرَّةً هُوَ فِي الْغَنَمِ ثَمَانُونَ ، وَمَرَّةً تِسْعَةٌ وَسَبْعُونَ ، وَمَرَّةً مِائَةٌ وَثَمَانِيَةٌ وَتِسْعُونَ ، وَمَرَّةً تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ فَأَيُّ نَكْرَةٍ فِي أَنْ تَكُونَ تِسْعَةَ عَشَرَ إِِذَا صَحَّ بِذَلِكَ دَلِيلٌ ؟ لَوْلا الْهَوَى وَالْجَهْلُ ! فَلَمْ يَبْقَ إِِلا مَا رُوِّينَاهُ مِنْ عَمَلِ عُمَّالِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، وَعَمَلِ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ وَهُوَ ابْنُ أَخِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَمِنْ كِبَارِ التَّابِعِينَ جِدًا بِالْمَدِينَةِ بِحْضَرَةِ الصَّحَابَةِ فَلَمْ يَنْكِرُوهُ ؟ فَنَظَرْنَا فِي ذَلِكَ : فَوَجَدْنَا لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا مِنْ طَرِيقِ إِِسْنَادِ الآحْادِ مِنْ طَرِيقِ التَّوَاتُرِ شَيْءٌ كَمَا قَدَّمْنَا ، وَلا عَنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ لا يُعَارِضُهُ غَيْرُهُ ، وَلا يَحِلُّ أَنْ تُؤْخَذَ شَرِيعَةٌ إِِلا عَنِ اللََّهِ تَعَالَى إِِمَّا مِنَ الْقُرْآنِ ، وَإِِمَّا مِنْ نَقْلٍ ثَابِتٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ طَرِيقِ الآحَادِ وَالتَّوَاتُرِ بَيَانُ زَكَاةِ الْبَقَرِ ، وَوَجَدْنَا الإِِجَمَاعَ الْمُتَيَقَّنَ الْمَقْطُوعَ بِهِ ، الَّذِي لا خِلافَ فِي أَنَّ كُلَّ مُسْلِمٍ قَدِيمًا وَحَدِيثًا ، قَالَ : بِهِ وَحَكَمَ بِهِ مِنَ الصَّحَابَةِ فَمَنْ دُونَهُمْ قَدْ صَحَّ عَلَى أَنَّ فِي كُلِّ خَمْسِينَ بَقَرَةً : بَقَرَةً ، فَكَانَ هَذَا حَقًا مَقْطُوعًا بِهِ عَلَى أَنَّهُ مِنْ حُكْمِ اللَّهِ تَعَالَى وَحُكْمِ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَجَبَ الْقَوْلُ بِهِ ، وَكَانَ مَا دُونَ ذَلِكَ مُخْتَلِفًا فِيهِ ، وَلا نَصٌ فِي إِِيجَابِهِ ، فَلَمْ يَجُزِ الْقَوْلُ بِهِ . وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ سورة البقرة آية 188 ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ " فَلَمْ يَحِلَّ أَخْذُ مَالِ مُسْلِمٍ ، وَلا إِِيجَابُ شَرِيعَةٍ بِزَكَاةٍ مَفْرُوضَةٍ بِغَيْرِ يَقِينٍ ، مِنْ نَصٍّ صَحِيحٍ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى أَوْ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَلا يَغْتَرَّنَّ بِدَعْوَاهِمِ : أَنَّ الْعَمَلَ بِقَوْلِهِمْ كَانَ مَشْهُورًا ، فَهَذَا بَاطِلٌ ، وَمَا كَانَ هَذَا الْقَوْلُ إِِلا خَامِلا فِي عَصْرِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَلا يُؤْخَذُ إِِلا عَنْ أَقَلَّ مِنْ عَشَرَةٍ مِنَ التَّابِعِينَ ، بِاخْتِلافٍ مِنْهُمْ أَيْضًا ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقِ . قَالَ عَلِيٌّ : ثُمَّ اسْتَدْرَكَنَا فَوَجَدْنَا حَدِيثَ مَسْرُوقٍ إِِنَّمَا ذَكَرَ فِيهِ فِعْلَ مُعَاذٍ بِالْيَمَنِ فِي زَكَاةِ الْبَقَرِ ، وَهُوَ بِلا شَكٍّ قَدْ أَدْرَكَ مُعَاذًا وَشَهِدَ حُكْمَهُ وَعَمَلَهُ الْمَشْهُورَ الْمُنْتَشِرَ ، فَصَارَ نَقْلُهُ لِذَلِكَ ، وَلأَنَّهُ عَنْ عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَقْلا عَنِ الْكَافَةِ عَنْ مُعَاذٍ بِلا شَكٍّ ، فَوَجَبَ الْقَوْلُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي إِِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

مُحَمَّدُ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْخُشَنِيُّ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْبَصِيرِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نَبَاتٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.