زكاة المغصوب


تفسير

رقم الحديث : 1028

حَدَّثَنَاهُ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّمَرِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْأَزْدِيُّ الْقَاضِي ، ثنا يَحْيَى بْنُ مَالِكِ بْنِ عَائِذٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الشَّرِيفِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَكِّيٍّ الْخَوْلَانِيِّ ، وَإِِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْغَافِقِيُّ ، قَالَا جَمِيعًا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَخْبَرَنِي نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ عَلَى الْمُسْلِمِ فِي فَرَسِهِ وَعَبْدِهِ صَدَقَةٌ ، إِلَّا صَدَقَةُ الْفِطْرِ فِي الرَّقِيقِ " . وَقَدْ رُوِّينَاهُ مِنْ غَيْرِ هَذِهِ الطَّرِيقِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَأَوْجَبَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ صَدَقَةَ الْفِطْرِ عَلَى الْمُسْلِمِ فِي رَقِيقِهِ عُمُومًا ، فَكَانَ هَذَا زَائِدًا عَلَى حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَكَانَ بَاقِي حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ بَعْضَ مَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، لَا مُعَارِضًا لَهُ أَصْلًا ، فَلَمْ يَجُزْ خِلَافُ هَذَا الْخَبَرِ . وَبِهَذَا الْخَبَرِ تَأْدِيَةُ زَكَاةِ الْفِطْرِ عَلَى السَّيِّدِ عَنْ رَقِيقِهِ ، لَا عَلَى الرَّقِيقِ ؟ وَبِهِ أَيْضًا يَسْقُطُ مَا ادَّعَوْهُ مِنْ زَكَاةِ التِّجَارَةِ فِي الرَّقِيقِ ، لِأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَبْطَلَ كُلَّ زَكَاةٍ فِي الرَّقِيقِ إِلَّا زَكَاةَ الْفِطْرِ ؟ وَالْعَجَبُ كُلُّ الْعَجَبِ مِنْ أَنَّ أَبَا حَنِيفَةَ ، وَأَصْحَابَهُ أَتَوْا إِلَى زَكَاتَيْنِ مَفْرُوضَتَيْنِ ، إِحْدَاهُمَا فِي الْمَوَاشِي ، وَالْأُخْرَى زَكَاةُ الْفِطْرِ فِي الرَّقِيقِ : فَأَسْقَطُوا بِإِِحْدَاهُمَا زَكَاةَ التِّجَارَةِ فِي الْمَوَاشِي الْمُتَّخَذَةِ لِلتِّجَارَةِ ، وَأَسْقَطُوا الْأُخْرَى بِزَكَاةِ التِّجَارَةِ فِي الرَّقِيقِ ! وَحَسْبُكَ بِهَذَا تَلَاعُبًا ؟ ! وَالْعَجَبُ أَنَّهُمْ غَلَّبُوا مَا رُوِيَ فِي بَعْضِ الْأَخْبَارِ : " فِي سَائِمَةِ الْغَنَمِ فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ شَاةٍ شَاةٌ " وَلَمْ يُغَلِّبُوا مَا جَاءَ فِي بَعْضِ الْأَخْبَارِ فِي : " أَنَّ صَدَقَةَ الْفِطْرِ عَلَى كُلِّ حُرٍّ ، أَوْ عَبْدٍ صَغِيرٍ ، أَوْ كَبِيرٍ ، أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ " عَلَى مَا جَاءَ فِي سَائِرِ الْأَخْبَارِ " إِلَّا صَدَقَةَ الْفِطْرِ فِي الرَّقِيقِ " وَهَذَا تَحَكُّمٌ فَاسِدٌ وَتَنَاقُضٌ ! وَلَا بُدَّ مِنْ تَغْلِيبِ الْأَعَمِّ عَلَى الْأَخَصِّ فِي كُلِّ مَوْضِعٍ ، إِلَّا أَنْ يَأْتِيَ بَيَانُ نَصٍّ فِي الْأَخَصِّ بِنَفْيِ ذَلِكَ الْحُكْمِ فِي الْأَعَمِّ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ

ثقة

نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

وَإِِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْغَافِقِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مَكِّيٍّ الْخَوْلَانِيِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الشَّرِيفِ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مَالِكِ بْنِ عَائِذٍ

ثقة إمام حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْأَزْدِيُّ الْقَاضِي

مجهول الحال

يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّمَرِيُّ

حافظ إمام فقيه مكثر

Whoops, looks like something went wrong.