كتاب الاطعمة


تفسير

رقم الحديث : 1190

حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّينَوَرِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، نَا مُسْلِمٌ ، نَا يَحْيَى هُوَ ابْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَا جَمِيعًا : بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْأَضْحَى إِلَى هِلَالِ الْمُحَرَّمِ ، لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَسْتَأْنِيَ بِذَلِكَ " . وَهَذَا مِنْ أَحْسَنِ الْمَرَاسِيلِ وَأَصَحِّهَا فَيَلْزَمُ الْحَنَفِيِّينَ وَالْمَالِكِيِّينَ الْقَوْلُ بِهِ وَإِِلَّا فَقَدْ تَنَاقَضُوا . قَالَ عَلِيٌّ : وَأَجَازَ أَبُو حَنِيفَةَ ، وَالشَّافِعِيُّ : أَنْ يُضَحَّى بِاللَّيْلِ وَهُوَ قَوْلُ عَطَاءٍ . وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يَجُوزُ أَنْ يُضَحَّى لَيْلًا ، وَمَا نَعْلَمُ لِهَذَا الْقَوْلِ حُجَّةً أَصْلًا ، إِلَّا أَنَّهُمْ قَالَ قَائِلُهُمْ : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ سورة الحج آية 28 ، قَالُوا : فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّيْلَ . قَالَ عَلِيٌّ : وَهَذَا مِنْهُمْ إِيهَامٌ يُمَقِّتُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَذْكُرْ فِي هَذِهِ الْآيَةِ ذَبْحًا ، وَلَا تَضْحِيَةً ، وَلَا نَحْرًا لَا فِي نَهَارٍ ، وَلَا فِي لَيْلٍ ، وَإِِنَّمَا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِذِكْرِهِ فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ الْمَعْلُومَاتِ ، أَفَتَرَى يَحْرُمُ ذِكْرُهُ فِي لَيَالِيِهِنَّ ؟ إِنَّ هَذَا لَعَجَبٌ ! وَمَعَاذَ اللَّهِ مِنْ هَذَا ، وَلَيْسَ هَذَا النَّصُّ بِمَانِعٍ مِنْ ذِكْرِهِ تَعَالَى ، وَحَمْدِهِ عَلَى مَا رَزَقَنَا مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فِي لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ فِي الْعَامِ كُلِّهِ . وَهَذَا مِمَّا حَرَّفُوا فِيهِ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ، وَلَا يَخْتَلِفُونَ فِيمَنْ حَلَفَ أَنْ لَا يُكَلِّمَ زَيْدًا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ أَنَّ اللَّيْلَ يَدْخُلُ فِي ذَلِكَ مَعَ النَّهَارِ . وَذَكَرُوا حَدِيثًا لَا يَصِحُّ ، رُوِّينَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَحْيَى هُوَ ابْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مُسْلِمٌ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّينَوَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ

حافظ محدث متقن

Whoops, looks like something went wrong.