ما يحل اكله وما يحرم اكله


تفسير

رقم الحديث : 1172

نَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ ، نَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّينَوَرِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ ، نَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نَا مُسَدَّدٌ ، نَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عِنْدَ الْمَنْحَرِ : " هَذَا الْمَنْحَرُ ، وَفِجَاجُ مَكَّةَ كُلُّهَا مَنْحَرٌ " ، وَقَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي مِنًى : " هَذَا الْمَنْحَرُ ، وَفِجَاجُ مِنًى كُلُّهَا مَنْحَرٌ " . فَصَحَّ أَنَّهُ حَيْثُمَا نُحِرَتِ الْبُدْنُ ، وَالْإِِهْدَاءُ مِنْ فِجَاجِ مَكَّةَ وَمِنًى وَهُوَ الْحَرَمُ كُلُّهُ فَقَدْ أَصَابَ النَّاحِرُ ، وَأَنَّهُ لا يَجُوزُ نَحْرُ الْبُدْنِ وَالْهَدْيِ فِي غَيْرِ الْحَرَمِ إِلَّا مَا خَصَّهُ النَّصُّ مِنْ هَدْيِ الْمُحْصِرِ ، وَهَدْيِ التَّطَوُّعِ إِذَا عَطِبَ قَبْلَ بُلُوغِهِ مَكَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّينَوَرِيُّ

مجهول الحال

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ

حافظ محدث متقن

Whoops, looks like something went wrong.