ما يحل اكله وما يحرم اكله


تفسير

رقم الحديث : 1177

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَبِي دَاوُدَ ، نَا مُسَدَّدٌ ، نَا عَبْدُ الْوَارِثِ هُوَ التَّنُّورِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيُّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رُكُوبِ الْجَلَّالَةِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَالْجَلَّالَةُ هِيَ الَّتِي عَلَفُهَا الْجُلَّةُ وَهِيَ الْعَذِرَةُ ، فَمَنْ وَقَفَ بِعَرَفَةَ عَلَى بَعِيرٍ جَلَّالٍ فَلَمْ يَقِفْ كَمَا أُمِرَ ، لِأَنَّهُ عَاصٍ فِي وُقُوفِهِ عَلَيْهِ وَالْوُقُوفُ بِعَرَفَةَ طَاعَةٌ وَفَرْضٌ ، وَمِنَ الْمُحَالِ أَنْ تَنُوبَ الْمَعْصِيَةُ عَنِ الطَّاعَةِ ، وَقَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ : " إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ " . فَمَنْ وَقَفَ بِهَا حَامِلًا لِمَالٍ حَرَامٍ ، فَلَمْ يَقِفْ كَمَا أُمِرَ بَلْ وَقَفَ عَاصِيًا ، فَإِِنْ لَمْ يَعْلَمْ بِذَلِكَ ، فَقَدْ قَالَ تَعَالَى : وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ سورة الأحزاب آية 5 وَمَنْ لَمْ يَتَعَمَّدْ لِلْحَرَامِ عَالِمًا بِهِ فَلَيْسَ عَاصِيًا ، وَإِِذَا لَمْ يَكُنْ عَاصِيًا فَهُوَ مُحْسِنٌ قَالَ تَعَالَى : مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ سورة التوبة آية 91 فَقَدْ وَقَفَ كَمَا أُمِرَ ، وَعَفَا اللَّهُ تَعَالَى لَهُ عَمَّا لَمْ يَعْلَمْهُ . وَأَمَّا نَفَقَةُ الْمَالِ الْحَرَامِ فِي الْحَجِّ وَطَرِيقُهُ ، فَهُوَ إِنْ كَانَ عَاصِيًا بِذَلِكَ فَلَمْ يُبَاشِرِ الْمَعْصِيَةَ فِي حَالِ إِحْرَامِهِ وَلا فِي شَيْءٍ مِنْ أَعْمَالِ حَجِّهِ فَلَمْ يَخْلِطْ فِي عَمَلِهِ الْوَاجِبِ عَمَلًا مُحَرَّمًا وَبِاَللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . وَكَذَلِكَ لَوْ رَكِبَ الْجَلَّالَ فِي شَيْءٍ مِنْ إِحْرَامِهِ أَوْ عَمَلِ حَجِّهِ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ سورة البقرة آية 197 وَالْمَعْصِيَةُ : فُسُوقٌ ، وَقَدْ وَافَقُونَا عَلَى بُطْلانِ صَلاةِ مَنْ صَلَّى الْفَرْضَ رَاكِبًا لِغَيْرِ ضَرُورَةٍ وَلا فَرْقَ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ ، لِأَنَّ كِلَيْهِمَا عَمَلٌ مُحَرَّمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبتت حجة

عَبْدُ الْوَارِثِ هُوَ التَّنُّورِيُّ

ثقة ثبت

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبِي دَاوُدَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.