ما يحل اكله وما يحرم اكله


تفسير

رقم الحديث : 1197

حَدَّثَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْعُذْرِيُّ قَاضِي سَرَقُسْطَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُطَّوِّعِيُّ ، نا الْحَاكِمُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيُّ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الطُّوسِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيُّ بِمَكَّةَ ، قَالَا جَمِيعًا : نا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَيْسَرَةَ ، نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَارِي ، نا زَكَرِيَّا بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ شَرِبَ فِي إِنَاءِ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ أَوْ إِنَاءٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ، فَإِِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ " . فَإِِنْ صَحَّ هَذَا الْخَبَرُ ، قُلْنَا بِهِ عَلَى نَصِّهِ ، وَلَمْ يَحِلَّ الشُّرْبُ فِي إِنَاءٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ لِرَجُلٍ وَلَا لِامْرَأَةٍ ، وَإِِنَّمَا تَوَقَّفْنَا عَنْهُ لِأَنَّ زَكَرِيَّا بْنَ إِبْرَاهِيمَ لَا نَعْرِفُهُ بِعَدْلٍ وَلَا جِرَاحَةٍ . وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

جَدِّهِ

له رؤية

أَبِيهِ

مجهول الحال

زَكَرِيَّا بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَارِي

صدوق يخطئ

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَيْسَرَةَ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الطُّوسِيُّ

إمام حافظ ثبت

الْحَاكِمُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُطَّوِّعِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْعُذْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.