العدد


تفسير

رقم الحديث : 1291

حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ ، نا أَبِي قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ ، نا جَدِّي قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، نا إسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرْوِيُّ ، نا إبْرَاهِيمُ بْنُ إسْمَاعِيلَ الْفَرْوِيُّ ، عَنْ دَاوُدَ حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ الْمُحَلِّلِ فَقَالَ : " لَا نِكَاحَ إلَّا نِكَاحَ رَغْبَةٍ ، لَا نِكَاحَ إلَّا نِكَاحَ رَغْبَةٍ ، لَا نِكَاحَ دُلْسَةٍ ، وَلَا مُسْتَهْزِئٍ بِكِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى ، ثُمَّ تَذُوقَ الْعُسَيْلَةَ " , فَهَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ ، لِأَنَّ إِسْحَاقَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْفَرْوِيَّ ضَعِيفٌ جِدًّا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، ثُمَّ عَنْ إبْرَاهِيمَ بْنِ إسْمَاعِيلَ وَهُوَ بِلَا شَكٍّ أَمَّا ابْنُ مُجَمِّعٍ ، وَأَمَّا ابْنُ أَبِي حَبِيبَةَ كِلَاهُمَا أَنْصَارِيٌّ مَدَنِيٌّ ضَعِيفٌ لَا يُحْتَجُّ بِهِمَا . ثُمَّ لَوْ صَحَّ لَمْ يَكُنْ فِيهِ عَلَيْنا حُجَّةٌ ، لِأَنَّهُمْ لَا يَأْتُونَنا بِأَيِّ الْمُحَلِّلِينَ أَرَادَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَقَدْ بَيَّنا قِيلَ : إنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ لَمْ يُرِدْ كُلَّ مُحَلِّلٍ ، وَإِنَّمَا فِي هَذَا الْخَبَرِ أَنَّهُ لَا نِكَاحَ إلَّا نِكَاحَ رَغْبَةٍ وَهَذَا نِكَاحُ رَغْبَةٍ فِي تَحْلِيلِهَا لِلْمُسْلِمِ كَمَا أَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ سورة البقرة آية 230 وَهُوَ زَوْجٌ غَيْرُهُ بِلَا شَكٍّ . وَكَمَا بَيَّنَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ : " حَتَّى يَذُوقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عُسَيْلَةَ الْآخَرِ فَهُوَ إذَا وَطِئَهَا قَدْ ذَاقَ كُلُّ وَاحِدٍ عُسَيْلَةَ الْآخَرِ " . وَفِيهِ : لَا نِكَاحَ دُلْسَةٍ وَلَيْسَ هَذَا نِكَاحَ دُلْسَةٍ إنَّمَا الدُّلْسَةُ : أَنْ يُدَلِّسَ لَهُ بِغَيْرِ الَّتِي تَزَوَّجَ أَوِ الَّذِي يَتَزَوَّجُ ، لَا رَغْبَةً فِي نِكَاحٍ ، لَكِنْ لِيَضُرَّ بِهَا فِي نَفْسِهَا أَوْ مَالِهَا ، وَهُمْ يُبِيحُونَ نِكَاحَ مَنْ لَا تُنْكَحُ إلَّا لِمَالِهَا أَوْ لِحَسَبِهَا أَوْ لِوَجَاهَةِ أَبِيهَا أَوْ أَخِيهَا ، لَا رَغْبَةً فِيهَا ، وَهَذَا تَنَاقُضٌ مِنْهُمْ . وَفِيهِ : وَلَا مُسْتَهْزِئَ بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَهَذَانِ لَيْسَ مِنْهُمْ أَحَدٌ مُسْتَهْزِئًا بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، بَلْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ طَائِعٌ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، عَامِلُونَ بِهِ مُمْتَنِعُونَ مِنْ خِلَافِهِ ، إذْ قَصَدُوا مَا لَا يَحِلُّ لَهُ مُرَاجَعَتُهَا إلَّا بِمَا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ ، إنَّمَا الْمُسْتَهْزِئُ بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يُخَالِفُ مَا فِيهِ ، أَوْ لَوْ تَزَوَّجَهَا قَبْلَ زَوْجٍ . فَصَحَّ أَنَّ هَذَا الْخَبَرَ عَلَى سُقُوطِهِ عَلَيْهِمْ لَا لَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةُ

ثقة

دَاوُدَ

صدوق حسن الحديث

إبْرَاهِيمُ بْنُ إسْمَاعِيلَ الْفَرْوِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرْوِيُّ

صدوق ساء حفظه

إسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَبِي قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.