الحضانة


تفسير

رقم الحديث : 1302

وَأَخْبَرَنَا حُمَامٌ ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَالِكِ بْنِ عَائِذٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي غَسَّانَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا ابْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ الْأَحْمَسِيُّ ، أَنَا عُمَرُ بْنُ شَبِيبٍ الْمُسْلِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طَلَاقُ الْأَمَةِ ثِنْتَانِ وَعِدَّتُهَا حَيْضَتَانِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : هَذَانِ خَبَرَانِ سَاقِطَانِ لَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِهِمَا ، لِأَنَّ مُظَاهِرَ بْنَ أَسْلَمَ ضَعِيفٌ ، وَكَذَلِكَ عُمَرُ بْنُ شَبِيبٍ ، وَعَطِيَّةُ ضَعِيفَانِ لَا يُحْتَجُّ بِهِمَا ، وَلَوْ صَحَّ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا لَمَا خَالَفْنَاهُ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَإِنْ ذَكَرَ ذَاكِرٌ الْخَبَرَ الثَّابِتَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ لِلْمُسْتَحَاضَةِ : " إذَا أَتَاكِ قُرْؤُكِ فَلَا تُصَلِّي ، وَإِذَا مَرَّ الْقُرْءُ تَطَهَّرِي ثُمَّ صَلِّي مِنَ الْقُرْءِ إلَى الْقُرْءِ " . وَالْخَبَرُ الثَّابِتُ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، أَنَّهُ أَمَرَهَا أَنْ تَتْرُكَ الصَّلَاةَ قَدْرَ أَقْرَائِهَا وَحَيْضَتِهَا . قُلْنَا : لَمْ نُنْكِرْ أَنَّ الْحَيْضَ يُسَمَّى قُرْءًا ، كَمَا أَنَّكُمْ لَا تُنْكِرُونَ أَنَّ الطُّهْرَ يُسَمَّى قُرْءًا ، وَإِنَّمَا اخْتَلَفْنَا فِي أَيِّ ذَلِكَ الْمُرَادُ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى : ثَلاثَةَ قُرُوءٍ سورة البقرة آية 228 . وَقَالُوا : إنَّمَا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِطَلَاقِ النِّسَاءِ لِاسْتِقْبَالِ الْعِدَّةِ . قَالُوا : فَلَوْ كَانَ الْقُرْءُ هُوَ الطُّهْرَ لَكَانَ مُطَلِّقًا فِي الْعِدَّةِ ؟ فَقُلْنَا : هَذَا خَطَأٌ مِنْ حُكْمِكُمْ وَبِنَائِكُمْ عَلَى مُقَدَّمَةٍ صَحِيحَةٍ ، وَنَعَمْ ، إنَّ الطَّلَاقَ إنَّمَا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِالطَّلَاقِ فِي اسْتِقْبَالِ الْعِدَّةِ ، فَلَوْ كَانَتِ الْعِدَّةُ الَّتِي هِيَ الْأَقْرَاءُ الْحِيَضَ ، لَكَانَ بَيْنَ الطَّلَاقِ وَبَيْنَ أَوَّلِ الْعِدَّةِ مُدَّةٌ لَيْسَتْ فِيهَا مُعْتَدَّةً ، وَهَذَا بَاطِلٌ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَسَقَطَ كُلُّ مَا احْتَجُّوا بِهِ ، وَبَقِيَ قَوْلُنَا ، فَوَجَدْنَا حُجَّةَ مَنْ قَالَ بِهِ : مَا رُوِّينَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطِيَّةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى

ثقة فيه تشيع

عُمَرُ بْنُ شَبِيبٍ الْمُسْلِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ الْأَحْمَسِيُّ

ثقة

أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا ابْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ

ثقة ثبت إمام

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي غَسَّانَ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مَالِكِ بْنِ عَائِذٍ

ثقة إمام حافظ

حُمَامٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.