الحضانة


تفسير

رقم الحديث : 1311

فَإِنْ قِيلَ : فَقَدْ حَدَّثَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّلَمَنْكِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُفَرِّجٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الصَّمُّوتُ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْبَزَّارُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْهَادِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ : " أَنَّهُ اخْتَصَمَ هُوَ وَأَخُوهُ جَعْفَرٌ ، وَزَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ فِي حَضَانَةِ بِنْتِ حَمْزَةَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : أَمَّا الْجَارِيَةُ ، فَأَقْضِي بِهَا لِجَعْفَرٍ تَكُونُ مَعَ خَالَتِهَا ، وَإِنَّمَا الْخَالَةُ أُمٌّ " . قُلْنَا : نَافِعُ بْنُ عُجَيْرٍ ، وَأَبُوهُ عُجَيْرٌ مَجْهُولانِ ، وَلا حُجَّةَ فِي مَجْهُولٍ إِلا أَنَّ هَذَا الْخَبَرَ بِكُلِّ وَجْهٍ حُجَّةٌ عَلَى الْحَنَفِيِّينَ ، وَالْمَالِكِيِّينَ ، وَالشَّافِعِيِّينَ ؛ لأَنَّ خَالَتَهَا كَانَتْ مُتَزَوِّجَةً بِجَعْفَرٍ ، وَهُوَ أَجْمَلُ شَابٍّ فِي قُرَيْشٍ ، وَلَيْسَ هُوَ ذَا مَحْرَمٍ مِنْ بِنْتِ حَمْزَةَ وَنَحْنُ لا نُنْكِرُ قَضَاءَهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ بِهَا لِجَعْفَرٍ مِنْ أَجْلِ خَالَتِهَا ؛ لأَنَّ ذَلِكَ أَحْوَطُ لَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ

مختلف في صحبته

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْهَادِي

ثقة مكثر

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الصَّمُّوتُ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّلَمَنْكِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.