باب من الكلام في شبه العمد وهو عمد الخطا


تفسير

رقم الحديث : 1339

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنُ سُفْيَانَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنيِنَ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ أَبَا جَهْمِ بْنَ حُذَيْفَةَ مُصَدِّقًا ، فَلاجَهُ رَجُلٌ فِي صَدَقَتِهِ ، فَضَرَبَهُ أَبُو جَهْمٍ فَشَجَّهُ ، فَأَتَوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : الْقَوَدَ يا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَكُمْ كَذَا وَكَذَا " ، فَلَمْ يَرْضُوا ، فَقَالُوا الْقَوَدَ يَا رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَكُمْ كَذَا وَكَذَا ؟ " فَلَمْ يَرْضَوا ، فَقَالَ : لَكُمْ كَذَا وَكَذَا ، فَرَضَوا ، فَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي خَاطَبٌ الْعَشِيَّةَ عَلَى النَّاسِ ، فَمُخْبِرُهُمْ بِرِضَاكُمْ ، قَالُوا : نَعَمْ ، فَخَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " إِنَّ هَؤُلاءِ اللَّيْثِيِّينَ أَتَونِي يُرِيدُونَ الْقَوَدَ ، فَفَرَضْتُ عَلَيْهِمْ كَذَا ، وَكَذَا فَرَضَوا ، أَرَضَيْتُمْ ؟ " قَالُوا : لا ، فَهَمَّ الْمُهَاجِرُونَ بِهِمْ ، فَأَمَرَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَكُفُّوا عَنْهُمْ ، فَكَفُّوا عَنْهُمْ ، فَدَعَاهُمْ فَزَادَهُمْ ، فَقَالَ : " أَرَضَيْتُمْ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " إِنِّي خَاطِبٌ عَلَى الْمِنْبَرِ فَمُخْبِرُهُمْ بِرِضَاكُمْ " ، قَالُوا : نَعَمْ ، فَخَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " أَرَضَيْتُمْ ؟ " فَقَالُوا : نَعَمْ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَلَيْسَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ إِلاَّ مَا جَاءَ فِي حَدِيثِ أَنَسٍ الَّذِي رَوَاهُ ثَابِتٌ وَهُوَ الْمُفَادَاةُ في الشجة التي وجب فيها القود ولا مزيد . وفي هذا الخبر عذر الجاهل ، وأنه لا يَخْرُجُ مِنَ الإِسْلامِ بِمَا لَوْ فَعَلَهُ الْعَالِمُ الَّذِي قَامَتْ عَلَيْهِ الْحُجَّةُ ، لَكَانَ كَافِرًا ، لأَنَّ هَؤُلاءِ اللَّيْثِييِّنَ كَذَّبُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَكْذِيبُهِ كُفْرُ مُجَرَّدٌ بِلا خِلافٍ ، لَكِنَّهُمْ بِجَهْلِهِمْ عُذِرُوا بِالْجَهَالَةِ ، فَلَمْ يُكَفَّرُوا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرُ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنُ سُفْيَانَ

مقبول

سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.