باب ديات الجراحة والاعضاء فيما دون النفس في العمد والخطا


تفسير

رقم الحديث : 1342

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو قَاسِمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَنْقَرِيُّ ، قَالا جَمِيعًا : أَخْبَرَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْجَزْرِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدَّهِ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَتَبَ إِلَى أَهْلِ الْيَمَنِ بِكِتَابٍ فِيهِ الْفَرَائِضُ وَالسُّنَنُ وَالدِّيَاتُ ، وَبَعَثَ بِهِ مَعَ عَمْرُو بْنُ حَزْمٍ ، فَقُرِئَتْ بِالْيَمَنِ وَهَذِهِ نُسْخَتُهَا ، وَكَانَ فِي كِتَابِهِ : مَنِ اعْتَبَطَ مُؤْمِنًا قَتْلا عَنْ بَيِّنَةٍ ، فَإِنَّهُ قَوَدٌ ، إِلاَّ أَنْ يَرْضَى أَوْلَيَاءُ الْمَقْتُولِ وَفِي النَّفْسِ الدِّيَةُ مِائَةً مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي الأَنْفِ إِذَا أَوْعَبَ جَدْعًا الدِّيَةُ ، وَفِي اللِّسَانِ الدِّيَةُ ، وَفِي الشَّفَتَيْنِ الدِّيَةُ ، وَفِي الْبَيْضَتَيْنِ الدِّيَةُ ، وَفِي الذَّكَرِ الدِّيَةُ ، وَفِي الصُّلْبِ الدِّيَةُ ، وَفِي الْعَيْنَيْنِ الدِّيَةُ ، وَفِي الرِّجْلِ الْوَاحِدَةِ نِصْفُ الدِّيَةِ ، وَفِي الْمَأْمُومَةِ ثُلُثُ الدِّيَةِ وَفِي الْمُنْقِلَةِ خَمْسَةَ عَشْرَ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي الْجَائِفَةِ ثُلُثُ الدِّيَةُ ، وَفِي كُلِّ أَصْبُعٍ مَنَ الأَصَابِعِ مِنَ الْيَدِ وَالرِّجْلِ عَشْرَةٌ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي السِّنِّ خَمْسٌ مِنَ الإِبِلِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ يُقْتَلُ بِالْمَرْأَةِ ، وَعَلَى أَهْلِ الذَّهَبِ أَلْفُ دِينَارٍ الدِّيَةُ " . وَفِي حَدِيثِ أَحْمَدَ بْنِ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ مَنْصُورٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى هُوَ ابْنُ صَالِحٍ ثِقَةٌ ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ إِلَى أَهْلِ الْيَمَنِ بِكِتَابٍ فِيهِ الْفَرَائِضُ ، وَالسُّنَنُ ، وَالدِّيَاتُ ، وَبَعَثَ بِهِ مَعَ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، فَقُرِئَتْ عَلَى أَهْلِ الْيَمَنِ ، وَهَذِهِ نُسْخَتُهَا : مِنْ مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ إِلَى شَرَحْبِيلَ بْنِ عَبْدِ كَلالٍ ، وَالْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ كَلالٍ ، وَنَعَيمِ بْنِ عَبْدِ كَلالٍ قيِلَ " ذِي رَعِينَ " ، وَمُعَافَرٍ ، وَهَمَدَانَ ، أَمَّا بَعْدُ . . " ثُمَّ ذَكَرَ نَصَّ الْحَدِيثِ حَرْفًا حَرْفًا ، لا زِيَادَةَ فِيهِ وَلا نَقْصَ ، وَلا تَقْدِيمَ وَلا تَأْخِيرَ ، إِلاَّ أَنَّهُ قَالَ " فِي الرِّجْلِ الْوَاحِدِ " ، وَقَالَ " قَتْلا عَنْ بَيِّنَةٍ " ، وَفِي هَذِهِ الأَحَادِيثِ زِيَادَةٌ فِي الرِّوَايَةِ وَطُولٌ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَيَجَمْعُ هَذَا كُلَّهُ كِتَابُ ابْنِ حَزْمٍ ، وَمُرْسَلُ عِكْرِمَةَ ، وَحَدِيثُ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، وَحَدِيثُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَحَدِيثُ رَجُلٍ مِنْ آَلِ عُمَرَ ، وَحَدِيثُ ابْنُ طَاوَسٍ ، عَنْ أَبِيهِ . فَأَمَّا حَدِيثُ مَسْرُوقِ بْنِ أَوْسٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، وَحَدِيثُ أَبِي تُمَيْلَةَ ، عَنْ يَسَارٍ الْمُعَلِّمِ ، عَنْ يَزِيدِ النَّحْوِيِّ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَلا حَاجَةَ بِنَا إِلَيْهِمَا لأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِمَا إِلاَّ مَا فِي حَدِيثِ يَزِيدِ بْنِ زُرَيْعٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَالْمُعْتَمَدُ عَلَيْهِ رِوَايَةُ شُعْبَةَ ، وَسَعِيدٍ ، لِصِحَّتِهِمَا فَقَطْ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

له رؤية

أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

جَدِّهِ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْجَزْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

له رؤية

أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَنْقَرِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى هُوَ ابْنُ صَالِحٍ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَمْرُو بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

أَبُو قَاسِمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدَ بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة