مسالة هل الحدود كفارة لمن اقيمت عليه ام لا


تفسير

رقم الحديث : 1413

وَذَكَرُوا أَيْضًا مَا كَتَبَ بِهِ إلَى يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ النَّمَرِيِّ ، قَالَ أَخْبَرَنَا وَذَكَرُوا أَيْضًا مَا كَتَبَ بِهِ إلَى يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ النَّمَرِيِّ ، قَالَ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَسُورِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ رِفَاعَةَ الْخَوْلَانِيِّ ، أَخْبَرَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، أَخْبَرَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، وَالشَّعْبِيِّ ، وَأَصْحَابِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ : " أَنَّهُ لَمَّا ظَهَرَ عَلَى أَصْحَابِ الْجَمَلِ بِالْبَصْرَةِ يَوْمَ الْجَمَلِ جَعَلَ لَهُمْ مَا فِي عَسْكَرِ الْقَوْمِ مِنَ السِّلَاحِ ، فَقَالُوا : كَيْفَ تَحِلُّ لَنَا دِمَاؤُهُمْ وَلَا تَحِلُّ لَنَا أَمْوَالُهُمْ وَلَا نِسَاؤُهُمْ ؟ قَالَ : هَاتُوا سِهَامَكُمْ فَأَقْرِعُوا عَلَى عَائِشَةَ ، فَقَالُوا : نَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، فَخَصَمَهُمْ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَعَرَّفَهُمْ أَنَّهَا إذَا لَمْ تَحِلَّ لَمْ يَحِلَّ بَنُوهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

وَالشَّعْبِيِّ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ رِفَاعَةَ الْخَوْلَانِيِّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.