مسالة فيمن اصاب حدا ثم لحق بالمشركين او ارتد


تفسير

رقم الحديث : 1436

حَدَّثَنَا بِهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ ، نا إبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا الْبُخَارِيُّ ، نا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى ، نا مَنْصُورٍ ، وَالْأَعْمَشُ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " قَالَ رَجُلٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَنُؤَاخَذُ بِمَا عَمِلْنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ؟ قَالَ : مَنْ أَحْسَنَ فِي الْإِسْلَامِ لَمْ يُؤَاخَذْ بِمَا عَمِلَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَمَنْ أَسَاءَ فِي الْإِسْلَامِ أُخِذَ بِالْأَوَّلِ وَالْآخِرِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَحُكْمُ الْإِحْسَانِ فِي الْإِسْلَامِ هُوَ التَّوْبَةُ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ أَسْلَفَهُ أَيَّامَ كُفْرِهِ ، وَأَمَّا مَنْ أَصَرَّ عَلَى مَعَاصِيهِ : فَمَا أَحْسَنَ فِي إسْلَامِهِ بَلْ أَسَاءَ فِيهِ ، وَكَذَلِكَ مَنْ لَمْ يَهْجُرْ مَا نَهَى اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، فَلَيْسَ تَامَّ الْهِجْرَةِ وَكُلُّ حَجٍّ أَصَرَّ صَاحِبُهُ عَلَى الْمَعَاصِي فِيهِ فَلَمْ يُوفِ حَقَّهُ مِنَ الْبِرِّ ، فَلَيْسَ مَبْرُورًا ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

وَالْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

إبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.