مسالة من شهد في حد بعد حين


تفسير

رقم الحديث : 1359

مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ السَّلِيمِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ الأَعْرَابِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ ، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رُفَعَ إِلَيْهِ شَيْءٌ فِيهِ قِصَاصٌ إِلاَّ أَمْرَ فِيهِ بِالْعَفْوِ " . قَالَ : فَلَوْ كَانَ هَذَا أَمْرُ فَرْضٍ وَإِيجَابٍ لَحُرَّمَ الْقِصَاصُ جُمْلَةً ، وَهَذَا أَمْرٌ مُتَيَقِّنٌ أَنَّهُ لا يَقُولُهُ أَحَدٌ مِنَ أَهْلِ الإِسْلامِ ، فَإِن كَانَ أَمْرَ نَدْبٍ فَلا يُدْخِلُ النَّارِ ، وَلا يَكُونُ ظَالِمًا مَنْ تَرَكَ النَّدْبَ غَيْرَ رَاغِبٍ عَنْهُ ، فَإِن تَرَكَهُ رَاغِبًا عَنْهُ ، فَهُوَ فَاسِقٌ وَرُبَّمَا كَفَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

ابْنُ السَّلِيمِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.