مسالة من شهد في حد بعد حين


تفسير

رقم الحديث : 1373

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ خَالِدٍ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا الْفِرَبْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْبُخَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ افْتَتَحَ مَكَّةَ : " لا هِجْرَة ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا ، فَإِن هَذَا بَلَدٌ حَرَّمَهُ اللَّهُ تَعَالَى يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ، فَهُوَ حَرَامٌ بِحُرْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَإِنَّهُ لَمْ يَحِلَّ الْقِتَالُ فِيهِ لأَحَدٍ قَبْلِي ، وَلَمْ يَحِلَّ لِي إِلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ ، فَهُوَ حَرَامٌ بِحُرْمَةِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، لا يُعَضَّدُ شَوْكُهُ ، وَلا يُنَفَّرُ صَيْدُهُ ، وَلا يُلْتَقَطُ لُقَطَتُهُ إِلاَّ مَنْ عَرَفَهَا ، وَلا يُخْتَلَى خَلاهَا " ، قَالَ الْعَبَّاسُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِلاَّ الإِذْخِرَ فَإِنَّهُ لَقِينِهِمْ وَلِبُيُوتِهِمْ ؟ قَالَ : إِلاَّ الإِذْخِرَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفِرَبْرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.