مسالة ومن وطئ امراة ابيه او حريمته بعقد زواج او بغير عقد


تفسير

رقم الحديث : 1545

نا حُمَامٌ نا عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيِّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ الرَّقِّيِّ : نا عُتْبَةُ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنْ أَبِيهِ ، وَقَالَ إبْرَاهِيمُ : نا عَنْ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ ، عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، ثُمَّ اتَّفَقَا وَاللَّفْظُ لِهُشَيْمٍ ، قَالَ : " مَرَّ بِي عَمِّي الْحَارِثُ بْنُ عَمْرٍو وَقَدْ عَقَدَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ لَهُ : أَيْ عَمِّ أَيْنَ بَعَثَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : بَعَثَنِي إلَى رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةَ أَبِيهِ ، فَأَمَرَنِي أَنْ أَضْرِبَ عُنُقَهُ ؟ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا الْخَبَرُ مِنْ طَرِيقِ الرِّقَّيْنِ صَحِيحٌ نَقِيُّ الْإِسْنَادِ . وَأَمَّا مِنْ طُرُقِ هُشَيْمٍ فَلَيْسَتْ بِشَيْءٍ ، لِأَنَّ أَشْعَثَ بْنَ سَوَّارٍ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثُ بْنُ عَمْرٍو

صحابي

الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ

ضعيف الحديث

أَبِيهِ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صدوق حسن الحديث

عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة رمي بالتشيع

زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

عُتْبَةُ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيِّ

ثقة

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيِّ

ثقة تغير بأخرة فلم يفحش اختلاطه

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ

ثقة ثقة

عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ

مجهول الحال

حُمَامٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.