مسالة التعريض هل فيه حد او تحليف ام لا حد فيه ولا تحليف


تفسير

رقم الحديث : 1452

نا يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَسُورِ ، نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، نا مُطَرِّفُ بْنُ قَيْسٍ ، نا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، نا مَالِكٌ ، نا ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ ، أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ ، قِيلَ لَهُ : " إنَّهُ مَنْ لَمْ يُهَاجِرْ هَلَكَ ، فَقَدِمَ صَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ الْمَدِينَةَ فَنَامَ فِي الْمَسْجِدِ ، وَتَوَسَّدَ رِدَاءَهُ ، فَجَاءَ سَارِقٌ فَأَخَذَ رِدَاءَهُ ، فَأَخَذَ صَفْوَانُ السَّارِقَ ، فَجَاءَ بِهِ إلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُقْطَعَ يَدُهُ ، فَقَالَ صَفْوَانُ : إنِّي لَمْ أُرِدْهُ بِهَذَا ، هُوَ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَهَلَّا قَبْلَ أَنْ تَأْتِيَنِي بِهِ ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

مُطَرِّفُ بْنُ قَيْسٍ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَسُورِ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

حافظ إمام فقيه مكثر

Whoops, looks like something went wrong.