مسالة التعريض هل فيه حد او تحليف ام لا حد فيه ولا تحليف


تفسير

رقم الحديث : 1496

أَنَا أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ أَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ أَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ أَنَا دَاوُدُ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ " أَنَّ أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ قَتَلَ جُحَيْنَةَ الْكَذَّابَ وَأَصْحَابَهُ ، قَالَ أَنَسٌ : فَقَدِمْتُ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : مَا فَعَلَ جُحَيْنَةُ ، وَأَصْحَابُهُ ؟ قَالَ : فَتَغَافَلْتُ عَنْهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَهَلْ كَانَ سَبِيلٌ إلَّا الْقَتْلُ ؟ فَقَالَ عُمَرُ : لَوْ أَتَيْتَ بِهِمْ لَعَرَضْتُ عَلَيْهِمُ الْإِسْلَامَ ، فَإِنْ تَابُوا وَإِلَّا اسْتَوْدَعْتهمْ السِّجْنَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

دَاوُدُ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

الْحَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.