مسالة التعريض هل فيه حد او تحليف ام لا حد فيه ولا تحليف


تفسير

رقم الحديث : 1504

نا حُمَامٌ نا يَحْيَى بْنُ مَالِكِ بْنِ عَائِذٍ نا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي غَسَّانَ نا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْبَاجِيَّ ني سَهْلٌ السُّكَّرِيّ نا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْخَرَّازُ نا مِسْكِينُ بْنُ بُكَيْرٍ نا مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلَامِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : " جَاءَ ثَعْلَبَةُ بْنُ حَاطِبٍ بِصَدَقَتِهِ إلَى عُمَرَ فَلَمْ يَقْبَلْهَا وَقَالَ : لَمْ يَقْبَلْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا أَبُو بَكْرٍ ، وَلَا أَقْبَلُهَا ؟ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَهَذَا بَاطِلٌ بِلَا شَكٍّ ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَمَرَ بِقَبْضِ زَكَوَاتِ أَمْوَالِ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَمَرَ عَلَيْهِ السَّلامُ عِنْدَ مَوْتِهِ أَنْ لَا يَبْقَى فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ دِينَانِ ، فَلَا يَخْلُو ثَعْلَبَةُ مِنْ أَنْ يَكُونَ مُسْلِمًا فَفَرَضَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ قَبْضَ زَكَاتِهِ وَلَا بُدَّ ، وَلَا فُسْحَةَ فِي ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا فَفَرَضَ أَنْ لَا يُقِرَّ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ فَسَقَطَ هَذَا الْأَثَرُ بِلَا شَكٍّ ، وَفِي رُوَاتِهِ : مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ وَالْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ وَهُوَ أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ الْأَلْهَانِيُّ وَكُلُّهُمْ ضُعَفَاءُ ، وَمِسْكِينُ بْنُ بُكَيْرٍ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ . وَقَالَ تَعَالَى الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ سورة التوبة آية 79 إلَى قَوْلِهِ تَعَالَى فَاسِقُونَ سورة التوبة آية 84 . وَقَالَ تَعَالَى وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا سورة التوبة آية 84 إلَى قَوْلِهِ تَعَالَى وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ سورة التوبة آية 84 . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : قَدَّمْنَا هَذِهِ الْآيَةَ وَهِيَ مُؤَخَّرَةٌ عَنْ هَذَا الْمَكَانِ لِأَنَّهَا مُتَّصِلَةُ الْمَعَانِي بِالَّتِي ذَكَرْنَا قَبْلَهَا ، لِأَنَّهُمَا جَمِيعًا فِي أَمْرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُبَيٍّ ثُمَّ نَذْكُرُ الْقَوْلَ فِيهِمَا جَمِيعًا إنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : هَذِهِ الْآيَاتُ فِيهَا : أَنَّهُمْ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ وَهَذَا لَيْسَ كُفْرًا بِلَا خِلَافٍ مِنْ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ . وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سورة التوبة آية 80 إلَى قَوْلِهِ تَعَالَى الْفَاسِقِينَ سورة التوبة آية 80 . وقولِهِ تَعَالَى وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا سورة التوبة آية 84 إلَى قَوْلِهِ تَعَالَى فَاسِقُونَ سورة التوبة آية 84 . فَإِنَّ هَذَا لَا يَدُلُّ عَلَى تَمَادِيهِمْ عَلَى الْكُفْرِ إلَى أَنْ مَاتُوا ، وَلَكِنْ يَدُلُّ يَقِينًا عَلَى أَنَّ فِعْلَهُمْ ذَلِكَ مِنْ سُخْرِيَّتِهِمْ بِالَّذِينَ آمَنُوا غَيْرُ مَغْفُورٍ لَهُمْ ، لِأَنَّهُمْ كَفَرُوا فِيمَا خَلَا ، فَكَانَ مَا سَلَفَ مِنْ كُفْرِهِمْ مُوجِبًا أَنْ يُغْفَرَ لَهُمْ لَمْزُهُمْ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَسُخْرِيَّتُهُمْ بِالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إلَّا جَهْدَهُمْ وَإِنْ تَابُوا مِنْ كُفْرِهِمْ وَأَنَّهُمْ مَاتُوا عَلَى الْفِسْقِ لَا عَلَى الْكُفْرِ ، بَلْ هَذَا مَعْنَى الْآيَةِ بِلَا شَكٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلَامِيُّ

ضعيف الحديث

مِسْكِينُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْخَرَّازُ

ثقة

سَهْلٌ السُّكَّرِيّ

صدوق حسن الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْبَاجِيَّ

ثقة ثبت إمام

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي غَسَّانَ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مَالِكِ بْنِ عَائِذٍ

ثقة إمام حافظ

حُمَامٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.