مسالة التعريض هل فيه حد او تحليف ام لا حد فيه ولا تحليف


تفسير

رقم الحديث : 1507

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ الْعُذْرِيُّ نا أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَوَيْهِ السَّرَخْسِيُّ نا إبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ نا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ نا إبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَكَمِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ : " لَمَّا حَضَرَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أُبَيٍّ الْمَوْتُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَجَرَى بَيْنَهُمَا كَلَامٌ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ : قَدْ أَفْقَهُ مَا تَقُولُ وَلَكِنْ مُنَّ عَلَيَّ الْيَوْمَ وَكَفِّنِّي بِقَمِيصِكَ هَذَا ، وَصَلِّ عَلَيَّ ؟ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَكَفَّنَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَمِيصِهِ وَصَلَّى عَلَيْهِ " . وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَيَّ صَلَاةٍ كَانَتْ ، وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَخْدَعْ إنْسَانًا قَطُّ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ : كَلِمَةً حَسَنَةً ، قَالَ الْحَكَمُ : فَسَأَلْتُ عِكْرِمَةَ مَا هَذِهِ الْكَلِمَةُ ؟ قَالَ : قَالَتْ قُرَيْشٌ : يَا أَبَا حَبَّابٍ إنَّا قَدْ مَنَعْنَا مُحَمَّدًا طَوَافَ هَذَا الْبَيْتِ ، وَلَكِنَّا نَأْذَنُ لَكَ ؟ فَقَالَ : لَا ، لِي فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

إبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَكَمِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

إبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَوَيْهِ السَّرَخْسِيُّ

ثقة

أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ الْعُذْرِيُّ

حافظ محدث متقن

Whoops, looks like something went wrong.