مسالة التعريض هل فيه حد او تحليف ام لا حد فيه ولا تحليف


تفسير

رقم الحديث : 1533

وَبِهِ إلَى وَبِهِ إلَى أَحْمَدَ بْنِ شُعَيْبٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الدِّمَشْقِيُّ نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، وَقَتَادَةَ ، قَالَ قَتَادَةُ : عَنْ خِلَاسِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَقَالَ أَيُّوبُ : عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، ثُمَّ اتَّفَقَا : عَلِيٌّ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ ، كِلَاهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُكَاتَبُ يُعْتَقُ مِنْهُ بِقَدْرِ مَا أَدَّى ، وَيُقَامُ عَلَيْهِ الْحَدُّ بِقَدْرِ مَا عَتَقَ مِنْهُ ، وَيَرِثُ بِقَدْرِ مَا عَتَقَ مِنْهُ " . وَهَذَا إسْنَادٌ فِي غَايَةِ الصِّحَّةِ ، فَوَجَبَ ضَرُورَةً أَنْ يَكُونَ حَدُّ الْأَمَةِ بِنِسْبَتِهِ مِنْ حَدِّ الْحُرَّةِ عُمُومًا فِي جَمِيعِ مَا لَهُ نِصْفٌ مِنْ حَدِّ الْحُرَّةِ ، فَوَجَبَ ضَرُورَةً أَنَّ حَدَّ الْأَمَةِ الْمُتَزَوِّجَةِ نِصْفُ حَدِّ الْحُرَّةِ ، مِنَ النَّفْيِ وَالْجَلْدِ وَأَنْ لَا يُخَصَّ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ ، لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَخُصَّ مِنْ ذَلِكَ ، وَلَا أَحَدٌ مِنَ الْأَمَةِ أَجْمَعَ عَلَى تَخْصِيصِهِ ، وَلَا جَاءَ الْقُرْآنُ بِتَخْصِيصِهِ ، فَوَجَبَ نَفْيُهَا سِتَّةُ أَشْهُرٍ ، وَجَلْدُهَا خَمْسُونَ جَلْدَةً وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلِيٌّ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

خِلَاسِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

وَقَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدَ بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.