مسالة هل لولي المقتول في ذلك حكم ام لا


تفسير

رقم الحديث : 1604

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نا عَبْدُ الصَّمَدِ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ سَعِيدٍ التَّنُّورِيُّ ، نا هِشَامٌ هُوَ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحُثُّ فِي خُطْبَتِهِ عَلَى الصَّدَقَةِ ، وَيَنْهَى عَنِ الْمُثْلَةِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : كُلُّ هَذَا لَا حُجَّةَ لَهُمْ فِيهِ ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ فِي شَيْءٍ مِنْ فِعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَوْلِهِ إنَّهُ مَنْسُوخٌ إلَّا بِيَقِينٍ مَقْطُوعٍ عَلَى صِحَّتِهِ ، وَأَمَّا بِالظَّنِّ ، الَّذِي هُوَ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ فَلَا . فَنَقُولُ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ : أَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي صَدَّرْنَا بِهِ مِنْ طَرِيقِ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَنَسٍ ، فَلَيْسَ فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى نَسْخٍ أَصْلًا لَا بِنَصٍّ وَلَا بِمَعْنًى وَإِنَّمَا فِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطَعَ أَيْدِي الْعُرَنِيِّينَ وَأَرْجُلَهُمْ ، وَلَمْ يَحْسِمْهُمْ ، وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ ، وَتَرَكَهُمْ حَتَّى مَاتُوا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى آيَةَ الْمُحَارَبَةِ وَهَذَا ظَاهِرٌ : أَنَّ نُزُولَ آيَةِ الْمُحَارَبَةِ ابْتِدَاءُ حُكْمٍ ، كَسَائِرِ الْقُرْآنِ فِي نُزُولِهِ شَيْئًا بَعْدَ شَيْءٍ ، أَوْ تَصْوِيبًا لِفِعْلِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ بِهِمْ لِأَنَّ الْآيَةَ مُوَافِقَةٌ لِفِعْلِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي قَطْعِ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلِهِمْ ، وَزَائِدَةٌ عَلَى ذَلِكَ تَخْيِيرًا فِي الْقَتْلِ ، أَوِ الصَّلْبِ ، أَوِ النَّفْيِ وَكَانَ مَا زَادَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْقَطْعِ مِنَ السَّمْلِ ، وَتَرْكِهِمْ لَمْ يَحْسِمْهُمْ حَتَّى مَاتُوا قِصَاصًا بِمَا فَعَلُوا بِالرِّعَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامٌ هُوَ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

عَبْدُ الصَّمَدِ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ سَعِيدٍ التَّنُّورِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.