مسالة هل يبادر اللص ام يناشد


تفسير

رقم الحديث : 1610

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْبَرِّ النَّمَرِيُّ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ أَحْمَدَ الضَّبِّيُّ نا الْعُقَيْلِيُّ نا جَدِّي نا يَعْلَى بْنُ أَسَدٍ الْعَمِّيُّ نا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ السُّلَمِيُّ هُوَ الْقَصَّابُ عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الدَّارُ حَرَمٌ فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْكَ حَرَمَكَ فَاقْتُلْهُ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، فَفِيهِ : الْحَكَمُ بْنُ الْمُطَّلِبِ ، وَلَا يُعْرَفُ حَالُهُ وَالْخَبَرُ الثَّانِي فِيهِ : مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْقَصَّابُ وَهُوَ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالْمُعْتَمَدُ عَلَيْهِ فِي الْأَخْبَارِ الَّتِي صَدَّرْنَا بِهَا فِي " كِتَابِنَا فِي الْمُحَارِبِينَ " مِنْ إبَاحَةِ الْقَتْلِ دُونَ الْمَالِ وَسَائِرِ الْمَظَالِمِ ، لَكِنْ إنْ كَانَ عَلَى الْقَوْمِ الْمَقْطُوعِ عَلَيْهِمْ ، أَوِ الْوَاحِدِ الْمَقْطُوعِ عَلَيْهِ ، أَوِ الْمَدْخُولِ عَلَيْهِ مَنْزِلُهُ فِي الْمِصْرِ لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فِي أَخْذِ مَالِهِ ، أَوْ فِي طَلَبِ زِنًا : أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ ، مُهْلَةً ، فَالْمُنَاشَدَةُ فِعْلٌ حَسَنٌ ، لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ سورة النحل آية 125 فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي الْأَمْرِ مُهْلَةٌ ، فَفَرْضٌ عَلَى الْمَظْلُومِ أَنْ يُبَادِرَ إلَى كُلِّ مَا يُمْكِنُهُ بِهِ الدِّفَاعُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنْ كَانَ فِي ذَلِكَ إتْلَافُ نَفْسِ اللِّصِّ وَالْقَاطِعِ مِنْ أَوَّلِ وَهْلَةٍ فَإِنْ كَانَ عَلَى يَقِينٍ مِنْ أَنَّهُ إنْ ضَرَبَهُ وَلَمْ يَقْتُلْهُ ارْتَدَعَ ، فَحَرَامٌ عَلَيْهِ قَتْلُهُ . فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عَلَى يَقِينٍ مِنْ هَذَا ، فَقَدْ صَحَّ الْيَقِينُ بِأَنَّ مُبَاحًا لَهُ الدَّفْعُ وَالْمُقَاتَلَةُ ؟ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ إنْ قَتَلَهُ مِنْ أَوَّلِ ضَرْبَةٍ أَوْ بَعْدَهَا قَصْدًا إلَى مَقْتَلِهِ أَوْ إلَى غَيْرِ مَقْتَلِهِ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ أَبَاحَ لَهُ الْمُقَاتَلَةَ وَالْمُدَافَعَةَ قَاتِلًا وَمَقْتُولًا . وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . فَأَمَّا لَوْ كَانَ اللِّصُّ مِنَ الضَّعْفِ بِحَيْثُ لَا يُدَافِعُ أَصْلًا ، أَوْ يُدَافِعُ دِفَاعًا يُوقِنُ مَعَهُ أَنَّهُ لَا يَقْدِرُ عَلَى قَتْلِ صَاحِبِ الدَّارِ فَقَتَلَهُ صَاحِبُ الْمَنْزِلِ فَعَلَيْهِ الْقَوَدُ لِأَنَّهُ قَادِرٌ عَلَى مَنْعِهِ بِغَيْرِ الْقَتْلِ ، فَهُوَ مُتَعَدٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ السُّلَمِيُّ هُوَ الْقَصَّابُ

ضعيف الحديث

يَعْلَى بْنُ أَسَدٍ الْعَمِّيُّ

مجهول الحال

جَدِّي

مجهول الحال

الْعُقَيْلِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ أَحْمَدَ الضَّبِّيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْبَرِّ النَّمَرِيُّ

حافظ إمام فقيه مكثر

Whoops, looks like something went wrong.