مسالة ذكر ما السرقة وحكم الحرز ايراعى ام لا


تفسير

رقم الحديث : 1595

نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، نا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ نا مهدى بن ميمون عَنْ غيلان بن جرير عن أبى هريرة َ قالُ رسول الله صلى للَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثِهِ : " وَمَنْ خَرَجَ مِنْ أُمَّتِي عَلَى أُمَّتِي يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا لَا يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا وَلَا يَفِي بِذِي عَهْدِهَا فَلَيْسَ مِنِّي " . فَقَدْ عَمَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا تَسْمَعُ " الضَّرْبَ " وَلَمْ يَقُلْ بِسِلَاحٍ ، وَلَا غَيْرِهِ . فَصَحَّ أَنَّ كُلَّ حِرَابَةٍ بِسِلَاحٍ ، أَوْ بِلَا سِلَاحٍ فَسَوَاءٌ ؟ قَالَ : فَوَجَبَ بِمَا ذَكَرْنَا أَنَّ الْمُحَارِبَ : هُوَ الْمُكَابِرُ الْمُخِيفُ لِأَهْلِ الطَّرِيقِ ، الْمُفْسِدُ فِي سَبِيلِ الْأَرْضِ سَوَاءً بِسِلَاحٍ ، أَوْ بِلَا سِلَاحٍ أَصْلًا سَوَاءً لَيْلًا ، أَوْ نَهَارًا فِي مِصْرٍ ، أَوْ فِي فَلَاةٍ أَوْ فِي قَصْرِ الْخَلِيفَةِ ، أَوِ الْجَامِعِ سَوَاءً قَدَّمُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ إمَامًا ، أَوْ لَمْ يُقَدِّمُوا سِوَى الْخَلِيفَةِ نَفْسِهِ فَعَلَ ذَلِكَ بِجُنْدِهِ أَوْ غَيْرِهِ مُنْقَطِعِينَ فِي الصَّحْرَاءِ ، أَوْ أَهْلِ قَرْيَةٍ سُكَّانًا فِي دُورِهِمْ ، أَوْ أَهْلِ حِصْنٍ كَذَلِكَ ، أَوْ أَهْلِ مَدِينَةٍ عَظِيمَةٍ ، أَوْ غَيْرِ عَظِيمَةٍ كَذَلِكَ وَاحِدًا كَانَ أَوْ أَكْثَرَ كُلُّ مَنْ حَارَبَ الْمَارَّ ، وَأَخَافَ السَّبِيلَ بِقَتْلِ نَفْسٍ ، أَوْ أَخْذِ مَالٍ ، أَوْ لِجِرَاحَةٍ ، أَوْ لِانْتِهَاكِ فَرْجٍ : فَهُوَ مُحَارِبٌ ، عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ كَثُرُوا أَوْ قَلُّوا حُكْمُ الْمُحَارِبِينَ الْمَنْصُوصُ فِي الْآيَةِ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَخُصَّ شَيْئًا مِنْ هَذِهِ الْوُجُوهِ ، إذْ عَهِدَ إلَيْنَا بِحُكْمِ الْمُحَارِبِينَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا سورة مريم آية 64 . وَنَحْنُ نَشْهَدُ بِشَهَادَةِ اللَّهِ تَعَالَى أَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ لَوْ أَرَادَ أَنْ يَخُصَّ بَعْضَ هَذِهِ الْوُجُوهِ لَمَا أَغْفَلَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ ، وَلَا نَسِيَهُ وَلَا أَعْنَتَنَا بِتَعَمُّدِ تَرْكِ ذِكْرِهِ حَتَّى يُبَيِّنَهُ لَنَا غَيْرُهُ بِالتَّكَهُّنِ وَالظَّنِّ الْكَاذِبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبى هريرة

صحابي

غيلان بن جرير

ثقة

مهدى بن ميمون

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.