مسالة هل يقطع السارق في اول مرة ام لا


تفسير

رقم الحديث : 1673

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ نا أَبِي قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ نا جَدِّي قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ نا إبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَا هِشَامٌ أَنَا مُغِيرَةُ عَنْ ُ مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ عَبْدِ بْنِ عَبْدٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، رَفَعَ الْحَدِيثَ ، قَالَ : " مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فَاضْرِبُوهُ ، فَإِنْ عَادَ فَاضْرِبُوهُ ، فَإِنْ عَادَ فَاقْتُلُوهُ " . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ : هَكَذَا قَالَ عَبْدُ بْنُ عَبْدٍ وَعَبْدُ بْنُ عَبْدٍ أَوْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيّ قَالَ أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيِّ ؟ قَالَ : هُوَ فُلَانُ ابْنُ عَبْدٍ ، كُوفِيٌّ ، ثِقَةٌ ، مِنْ قَيْسٍ ، لَمْ يَحْفَظْ يَحْيَى اسْمَهُ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَيْضًا شُرَحْبِيلُ بْنُ أَوْسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَأَبُو غُطَيْفٍ الْكِنْدِيُّ كُلُّهُمْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَأَقَلُّ مِنْ هَذَا يَجْعَلُونَ فِيمَا وَافَقَهُمْ نَقْلَ تَوَاتُرٍ ، كَقَوْلِ الْحَنَفِيِّينَ فِي شُرْبِ النَّبِيذِ الْمُسْكِرِ ، وَكَاعْتِمَادِ الْمَالِكِيِّينَ فِي إبْطَالِ السُّنَنِ الثَّابِتَةِ فِي التَّوْقِيتِ فِي الْمَسْحِ عَلَى رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيِّ ، وَغَيْرِ ذَلِكَ لَهُمْ كَثِيرٌ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَكَانَتْ الرِّوَايَةُ فِي ذَلِكَ عَنْ مُعَاوِيَةَ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، ثَابِتَةً ، تَقُومُ بِهَا الْحُجَّةُ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

عَبْدِ بْنِ عَبْدٍ

ثقة

ُ مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

مُغِيرَةُ

ثقة مدلس

هِشَامٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

إبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.