مسالة هل يقتل شارب الخمر بعد ان يحد فيها ثلاث مرات ام لا


تفسير

رقم الحديث : 1663

وَبِهِ إلَى وَبِهِ إلَى الْبُخَارِيِّ نا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ثني اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ نا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ هِلَالٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : " أَنَّ رَجُلًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللَّهِ وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا ، وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَلَدَهُ فِي الشُّرْبِ ، فَأُتِيَ بِهِ يَوْمًا ، فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : اللَّهُمَّ الْعَنْهُ ، مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : لَا تَلْعَنُوهُ ، فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْتُهُ إلَّا يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتِلْكَ سُنَّتَهُ " . ثُمَّ جَلَدَ أَبُو بَكْرٍ فِي الْخَمْرِ أَرْبَعِينَ ، ثُمَّ جَلَدَ عُمَرُ أَرْبَعِينَ صَدْرًا مِنْ إمَارَتِهِ ، ثُمَّ جَلَدَ عُثْمَانُ الْحَدَّيْنِ كِلَيْهِمَا ثَمَانِينَ وَأَرْبَعِينَ ، ثُمَّ أَثْبَتَ مُعَاوِيَةُ الْحَدَّ ثَمَانِينَ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَمَنْ تَعَلَّقَ بِزِيَادَةِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ زَادَهَا مَعَهُ عَلَى وَجْهِ التَّعْزِيرِ ، وَجَعَلَ ذَلِكَ حَدًّا وَاجِبًا مُفْتَرِضًا . فَيَلْزَمُهُ : أَنْ يُحَرِّقَ بَيْتَ بَائِعِ الْخَمْرِ ، وَيَجْعَلَ ذَلِكَ حَدًّا مُفْتَرَضًا لِأَنَّ عُمَرَ فَعَلَهُ وَأَنْ يَنْفِيَ شَارِبَ الْخَمْرِ أَيْضًا وَيَجْعَلَهُ حَدًّا وَاجِبًا لِأَنَّ عُمَرَ فَعَلَهُ ؟ فَإِنْ قَالَ : قَدْ قَالَ عُمَرُ : لَا أُغَرِّبُ بَعْدَهُ أَحَدًا ؟ قِيلَ : وَقَدْ جَلَدَ عُمَرَ أَرْبَعِينَ ، وَسِتِّينَ ، فِي الْخَمْرِ ، بَعْدَ أَنْ جَلَدَ الثَّمَانِينَ ، بِأَصَحَّ إسْنَادٍ يُمْكِنُ وُجُودَهُ . وَيَلْزَمُهُمْ أَنْ يَحْلِقُوا شَارِبَ الْخَمْرِ بَعْدَ الرَّابِعَةِ ، كَمَا فَعَلَ عُمَرُ ، فَلَا يَحُدُّونَهُ أَصْلًا ، وَيَلْزَمُهُمْ أَنْ يُوجِبُوا جَلَدَ ثَمَانِينَ أَيْضًا وَلَا بُدَّ عَلَى مِنْ فَضَّلَ عَلِيًّا عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، أَوْ عَلَى عُمَرَ ، وَعَلَى مَنْ فَضَّلَ عُمَرَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ لِأَنَّ عُمَرَ وَعَلِيًّا ، قَالَا ذَلِكَ ، بِحَضْرَةِ الصَّحَابَةِ . وَيَلْزَمُهُمْ أَنْ يُجْلَدَ حَدًّا وَاجِبًا كُلُّ مَنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ، وَعَلَى الْقُرْآنِ ، وَإِلَّا فَقَدْ تَنَاقَضُوا بِالْبَاطِلِ فَظَهَرَ فَسَادُ قَوْلِهِمْ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَصَحَّ بِمَا ذَكَرْنَا : أَنَّ الْقَوْلَ بِجِلْدِ أَرْبَعِينَ فِي الْخَمْرِ هُوَ قَوْلُ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَعُثْمَانَ ، وَعَلِيٍّ ، وَالْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، بِحَضْرَةِ جَمِيعِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ . وَبِهِ يَقُولُ الشَّافِعِيُّ ، وَأَبُو سُلَيْمَانَ ، وَأَصْحَابُهُمَا وَبِهِ نَأْخُذُ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة مخضرم

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ هِلَالٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

Whoops, looks like something went wrong.