مسالة فعل قوم لوط


تفسير

رقم الحديث : 1646

نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ نا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ نا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ أَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الزَّهْرَانِيُّ نا أَبُو نُعَيْمٍ هُوَ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ نا سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ عَنْ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ الْجُمَحِيّ عَنْ طَاوُسٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْمِكْيَالُ مِكْيَالُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَالْوَزْنُ وَزْنُ أَهْلِ مَكَّةَ " . فَالْمِثْقَالُ الْمَكِّيُّ : اثْنَانِ وَثَمَانُونَ حَبَّةً مِنْ حُبِّ الشَّعِيرِ الْمُجْمَلِ لَا تُنْتَخَبُ كَبِيرَةٌ وَلَا تُتَحَرَّ صَغِيرَةٌ فَرُبْعُ دِينَارٍ : وَزْنُهُ عِشْرُونَ حَبَّةً وَنِصْفَ حَبَّةٍ لَا قَطَعَ فِي أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ مِنَ الذَّهَبِ الْمَحْضِ الصِّرْفِ ، الَّذِي لَا يَنْضَافُ إلَيْهِ خَلْطٌ يَظْهَرُ لَهُ فِيهِ أَثَرٌ قَلَّ أَوْ كَثُرَ مِنْ وَرِقٍ ، أَوْ نُحَاسٍ ، أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ الْجُمَحِيّ

ثقة حجة

سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو نُعَيْمٍ هُوَ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.