مسالة الشهادة فيما ذكرنا


تفسير

رقم الحديث : 1692

نَاهٍ أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ نا أَبِي قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ نا جَدَّيْ قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ نا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ نا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ نا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ثَنْي عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ني عَنْبَسَةُ بْنُ سَعِيدٍ نا مَكْحُولٌ عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ : السِّحَاقُ زِنًى بِالنِّسَاءِ بَيْنَهُنَّ . فَإِنَّ هَذَا لَا يَصِحُّ ، لِأَنَّهُ عَنْ بَقِيَّةٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ وَلَمْ يُدْرِكْ مَكْحُولًا ، وَوَاثِلَةَ ، فَهُوَ مُنْقَطِعٌ . ثُمَّ لَوْ صَحَّ لَمَا كَانَ فِيهِ مَا يُوجِبُ الْحُكْمَ بِالْحَدِّ فِي ذَلِكَ ، لِأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ قَدْ بَيَّنَ فِي حَدِيثِ الْأَسْلَمِيِّ مَا هُوَ الزِّنَى الْمُوجِبُ لِلْحَدِّ ، وَإِنَّمَا هُوَ إتْيَانُ الرَّجُلِ مِنَ الْمَرْأَةِ حَرَامًا مَا يَأْتِي مِنْ أَهْلِهِ حَلَالًا . وَأَخْبَرَ عَلَيْهِ السَّلامُ أَنَّ الْأَعْضَاءَ تَزْنِي ، وَأَنَّ الْفَرْجَ يُكَذِّبُ ذَلِكَ أَوْ يُصَدِّقُهُ فَصَحَّ أَنْ لَا زِنًى بَيْنَ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ إلَّا بِالْفَرْجِ الَّذِي هُوَ الذَّكَرُ فِي الْفَرْجِ الَّذِي هُوَ مَخْرَجُ الْوَلَدِ فَقَطْ . وَلَقَدْ كَانَ يَلْزَمُ هَذَا الْخَبَرِ مَنْ رَأَى بِرَأْيِهِ أَنَّ فِعْلَ قَوْمِ لُوطٍ أَعْظَمُ الزِّنَى ، فَإِنَّهُ لَيْسَ مَعَهُمْ فِيهِ نَصٌّ أَصْلًا ، وَلَوْ وَجَدُوا مِثْلَ هَذَا لَطَغَوْا وَبَغَوْا . فَسَقَطَ هَذَا جُمْلَةً وَاحِدَةً . ثُمَّ نَظَرْنَا فِي قَوْلِ الْحَسَنِ فِي إبَاحَةِ ذَلِكَ فَوَجَدْنَاهُ خَطَأً ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ { 5 } إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ إلَى قَوْلِهِ الْعَادُونَ سورة المؤمنون آية 5-7 . وَصَحَّ بِالدَّلِيلِ مِنَ الْقُرْآنِ ، وَبِالْإِجْمَاعِ : أَنَّ الْمَرْأَةَ لَا تَحِلُّ لِمِلْكِ يَمِينِهَا وَأَنَّهُ مِنْهَا ذُو مَحْرَمٍ ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَسْقَطَ الْحِجَابَ عَنْ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ عَنْ عَبِيدِهِنَّ مَعَ ذِي مَحَارِمِهِنَّ مِنَ النِّسَاءِ . فَصَحَّ أَنَّ الْعَبْدَ مِنْ سَيِّدِهِ ذُو مَحْرَمٍ فَالْمَرْأَةُ إذَا أَبَاحَتْ فَرْجَهَا لِغَيْرِ زَوْجِهَا فَلَمْ تَحْفَظْهُ ، فَقَدْ عَصَتْ اللَّهَ تَعَالَى بِذَلِكَ وَصَحَّ أَنَّ بَشَرَتَهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَى غَيْرِ زَوْجِهَا الَّذِي أُبِيحَتْ لَهُ بِالنَّصِّ ، فَإِذَا أَبَاحَتْ بَشَرَتَهَا لِامْرَأَةٍ أَوْ رَجُلٍ غَيْرِ زَوْجِهَا فَقَدْ أَبَاحَتْ الْحَرَامَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ

صحابي

مَكْحُولٌ

ثقة فقيه كثير الإرسال

عَنْبَسَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.