مسالة الشهادة فيما ذكرنا


تفسير

رقم الحديث : 1706

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ نا أَحْمَدُ بْنُ جُهَيْمٍ نا إبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ نا إسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ نا الْحَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَانَبَ عُقْبَةَ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَنَزَلَ ، فَجَعَلَ يَرْتَجِزُ وَيَقُولُ : جُنْدُبُ وَمَا جُنْدُبُ وَالْأَقْطَعُ الْخَبَرُ فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ أَصْحَابُهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَأَيْنَا رَاجِزًا أَحْسَنَ رَجَزًا مِنْكَ اللَّيْلَةِ ، فَمَا جُنْدُبُ ، وَالْأَقْطَعُ ؟ قَالَ : أَمَّا جُنْدُبُ فَرَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي يَضْرِبُ ضَرْبَةً يُبْعَثُ بِهَا أُمَّةً وَحْدَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَمَّا الْأَقْطَعُ فَرَجُلٌ تُقْطَعُ يَدُهُ فَتُدْخَلُ الْجَنَّةَ قَبْلَ جَسَدِهِ بِبُرْهَةٍ مِنَ الدَّهْرِ " . فَكَانُوا يَرَوْنَ أَنَّ الْأَقْطَعَ ، زَيْدَ بْنَ صُوحَانَ ، قُطِعَتْ يَدُهُ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ قَبْلَ يَوْمِ الْجَمَلِ مَعَ عَلِيٍّ وَأَمَّا جُنْدُبُ ، فَهُوَ الَّذِي قَتَلَ السَّاحِرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْعَلَاءِ

ثقة

سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

الْحَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

إسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

إبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ جُهَيْمٍ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.