مسالة الشهادة فيما ذكرنا


تفسير

رقم الحديث : 1719

حَدَّثَكُمُوهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ نا إبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ نا الْفَرَبْرِيُّ نا الْبُخَارِيُّ نا عَبْدَانُ هُوَ ابْنُ عُثْمَانَ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ نا يُونُسُ هُوَ ابْنُ يَزِيدَ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " مَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ فِي شَيْءٍ يُؤْتَى إلَيْهِ ، حَتَّى يُنْتَهَكَ مِنْ حُرُمَاتِ اللَّهِ ، فَيَنْتَقِمُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَنَقُولُ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ : إنَّ جَمِيعَهَا كُلَّهَا حَقٌّ مُمْكِنٌ ظَاهِرٌ ، وَذَلِكَ مَا كَانَ مِنْ إسَاءَةٍ لَا تَبْلُغُ مُنْكَرًا وَجَبَ أَنْ يَتَجَاوَزَ فِيهَا عَنِ الْأَنْصَارِيِّ فِي التَّعْزِيرِ ، وَلَمْ يُخَفِّفْ عَنْ غَيْرِهِمْ ، وَمَا كَانَ مِنْ حَدٍّ خَفِيفٍ أَيْضًا مِنَ الْأَنْصَارِ مَا لَا يُخَفَّفُ عَنْ غَيْرِهِمْ ، مِثْلُ أَنْ يُجْلَدَ الْأَنْصَارِيُّ فِي الْخَمْرِ بِطَرَفِ الثَّوْبِ ، وَغَيْرِهِ بِالْيَدِ ، أَوْ بِالْجَرِيدِ ، وَالنِّعَالِ ، وَيُقَالُ ذُو الْهَيْئَةِ وَهُوَ الَّذِي لَهُ هَيْئَةُ عِلْمٍ وَشَرَفٍ عَثْرَةٌ فِي جَفَا ، وَنَحْوِ ذَلِكَ مَا لَمْ يَكُنْ حَدًّا أَوْ مُنْكَرًا ، فَلَا بُدَّ مِنْ إقَامَةِ الْحُدُودِ ، وَالتَّعْزِيرِ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةُ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ هُوَ ابْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

عَبْدَانُ هُوَ ابْنُ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

إبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.