مسالة الشهادة فيما ذكرنا


تفسير

رقم الحديث : 1722

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَسُورِ نا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ نا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ثَنِيّ نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَزْدِيُّ نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ زَكَرِيَّا هُوَ ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ بَرْصَاءَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَهُوَ يَقُولُ : " لَا تُغْزَى بَعْدَهَا إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْحَارِثُ هَذَا هُوَ الْحَارِثُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَوْدِ بْنِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ كِنَانَةِ بْنِ سَجْعِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لَيْثِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مُنَافِ بْنِ كِنَانَةٍ لَا يُعْرَفُ لِلشَّعْبِيِّ سَمَاعٌ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ هَذَا قُتِلَ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ فِي الْحِصَارِ الْأَوَّلِ ، وَلَا يُعْرَفُ لَهُ أَيْضًا سَمَاعٌ مِنَ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْبَرْصَاءِ فَحَصَلَ الْخَبَرَانِ مُنْقَطِعَيْنِ ، وَلَا حُجَّةَ فِي مُنْقَطِعٍ . ثُمَّ لَوْ صَحَّ لَكَانَ الْمُرَادُ بِذَلِكَ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ لَا يَغْزُوهَا أَبَدًا ، وَلَا يَقْتُلُ هُوَ قُرَشِيًّا بَعْدَ ذَلِكَ الْيَوْمِ صَبْرًا ، فَهَذَا مِنْ أَعْلَامِ نُبُوَّتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ . وَبُرْهَانُ صِحَّةِ هَذَا التَّأْوِيلِ : هُوَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ سورة البقرة آية 191 فَأَخْبَرَ تَعَالَى أَنَّنَا سَنُقَاتِلُ فِيهِ وَنَقْتُلُ وَنُقْتَلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ بَرْصَاءَ

صحابي

عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ

ثقة

زَكَرِيَّا هُوَ ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة يحفظ

نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَزْدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَسُورِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.