تعارض في طيبه صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 237

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَيُّوبَ ، أَخْبَرَنَا أَفْلَحُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ , أَنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَامَ حَجَّ جَمَعَ أُنَاسًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَخَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَسَالِمٌ ، وعَبْدُ اللَّهِ ابْنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَابْنُ شِهَابٍ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، فَسَأَلَهُمْ عَنِ الطِّيبِ قَبْلَ الإِفَاضَةِ ، فَكُلُّهُمْ أَمَرَهُ بِالطِّيبِ ، وَقَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ : أَخْبَرَتْنِي عَائِشَةُ أَنَّهَا " طَيَّبَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحُرْمِهِ قَبْلَ أَنْ يحْرِمَ ، وَلِحِلِّهِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ " ، وَلَمْ يَخْتَلِفْ عَلَيْهِ أَحَدٌ مِنْهُمْ ، إِلا أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ رَجُلا جَادًّا مُجِدًّا ، كَانَ يَرْمِي الْجَمْرَةَ ، ثُمَّ يَذْبَحُ ثُمَّ يَحْلِقُ ، ثُمَّ يَرْكَبُ فَيُفِيضُ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ مَنْزِلَهُ ، قَالَ سَالِمٌ : صَدَقَ ، فَإِذَا تَنَازَعَ الصَّحَابَةُ أَوْ مَنْ دُونَهُمْ فَاتِّبَاعُ مَنْ وَافَقَ قَوْلُهُ سَنَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلَى ، وَهَذَا الَّذِي لا يَجُوزُ غَيْرُهُ ، وَقَدْ خَالَفَ سَالِمٌ أَبَاهُ ، وَجَدَّهُ ، كَمَا تَرَى يَرْحَمُهُ اللَّهُ ، فَهَكَذَا يَفْعَلُ الْمُؤْمِنُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

أَبِي بَكْرٍ هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثقة

أَفْلَحُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة

عُمَرَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.