الخلاف الوارد في الاذان والاقامة بعرفة لجمع صلاتي الظهر والعصر بها ومزدلفة بجمع صلاتي...


تفسير

رقم الحديث : 333

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمَذَانِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ شَبُّوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْزِلُنَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ إِذَا فَتَحَ اللَّهُ الْخِيفُ حَيْثُ تَقَاسَمُوا عَلَى الْكُفْرِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : لَيْسَ مِنْ هَذَا شَيْءٍ يَتَعَارَضُ بَلْ هُوَ كُلُّهُ مُتَّفِقٌ ، قَالَ كُلَّ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كُلِّ وَقْتٍ مِنَ الأَوْقَاتِ الْمَذْكُورَةِ شُكْرًا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَإِظْهَارًا لِلدِّينِ وَحُكْمِ الإِسْلامِ ، حَيْثُ تَقَاسَمُوا عَلَى الْكُفْرِ ، وَحَيْثُ أَظْهَرُوا الْكُفْرَ ، فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي اسْتِقْبَالِ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَهُوَ أَوَّلُ أَوْقَاتِ غَلَبَةِ دِينِ اللَّهِ تَعَالَى بِمَكَّةَ ، وَتَنْكِيسِ رَايَةِ الْكُفْرِ بِهَا ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . وَقَالَهُ أَيْضًا عَلَيْهِ السَّلامُ إِذْ أَرَادَ غَزْوَ هَوَازِنَ بِحُنَيْنٍ ، وَقَالَهُ أَيْضًا عَلَيْهِ السَّلامُ فِي حَجَّتِهِ . وَإِذَا ذَكَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُلَّ ذَلِكَ فِي الأَوْقَاتِ الْمَذْكُورَةِ فَهُوَ الإِمَامُ الْبَرُّ الصَّادِقُ الَّذِي لا يَتَّهِمُهُ إِلا فَاسِقٌ ، وَلا يَجْعَلُ مِثْلَ هَذَا مُتَعَارِضًا إِلا جَاهِلٌ أَوْ مَنْ لا يَعُدُّ كَلامَهُ مِنْ عَمَلِهِ ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ كِلْتَيْهِمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبُو الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

ابْنُ شَبُّوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمَذَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.