الاختلاف في كيفية اهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج مفرد ام بعمرة مفردة تمتع به...


تفسير

رقم الحديث : 429

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ التَّمِيمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْهِشَامِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ الْعَنْبَرِيِّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الْبَرَاءِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَرْبَعٍ مَضَيْنَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ ، وَقَدْ أَهَلَّ بِالْحَجِّ ، وَصَلَّى الصُّبْحَ بِالْبَطْحَاءِ ، وَقَالَ : " مَنْ شَاءَ أَنْ يَجْعَلَهَا عُمْرَةً فَلْيَفْعَلْ " , وَهَكَذَا رَوَى كُرَيْبٌ ، وَأَبُو حَسَّانَ الأَعْرَجُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ذَكَرَا الْحَجَّ ، وَلَمْ يَقُلْ عَنْهُ فِي ذَلِكَ أَحَدٌ نَعْلَمُهُ بِالْحَجِّ وَحْدَهُ ، وَلا أَنَّهُ أَفْرَدَ الْحَجَّ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَهَؤُلاءِ أَرْبَعَةٌ : عَائِشَةُ ، وَابْنُ عُمَرَ ، وَجَابِرٌ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ ، وَقَدِ اضْطَرَبَتِ الرِّوَايَةُ عَنْهُمْ فِي ذَلِكَ أَيْضًا عَلَى مَا نُورِدُهُ إِثْرَ هَذَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدِ اسْتَدَلَّ بَعْضُ النَّاسِ عَلَى إِفْرَادِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَجَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ الْبَرَاءِ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ الْعَنْبَرِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْهِشَامِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.