الاختلاف في كيفية اهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج مفرد ام بعمرة مفردة تمتع به...


تفسير

رقم الحديث : 451

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ هُوَ ابْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ : كَمِ اعْتَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : " مَرَّتَيْنِ " ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : " لَقَدْ عَلِمَ ابْنُ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اعْتَمَرَ ثَلاثًا سِوَى الَّذِي قَرَنَ بِحَجَّةِ الْوَدَاعِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : صَدَقَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَصَدَقَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ؛ لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَعْتَمِرْ مُذْ هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ عُمْرَةً كَامِلَةً مُفْرَدَةً إِلا اثْنَتَيْنِ كَمَا قَالَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَهُمَا عُمْرَةُ الْقَضَاءِ وَعُمْرَةُ الْجِعْرَانَةِ عَامَ حُنَيْنٍ ، وَعَدَّتْ عَائِشَةُ وَأَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِلَى هَاتَيْنِ الْعُمْرَتَيْنِ عُمْرَةَ الْحُدَيْبِيَةِ الَّتِي صُدَّ عَلَيْهِ السَّلامُ عَنْهَا فَأَحَلَّ بِالْحُدَيْبِيَةِ ، وَنَحَرَ الْهَدْيَ ، وَالْعُمْرَةَ الَّتِي قَرَنَ مَعَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَتَآلَفَتْ أَقْوَالُهُمْ كُلُّهَا ، وَانْتَفَى التَّعَارُضُ عَنْهَا ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زُهَيْرٌ هُوَ ابْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.