تعارض في الوقوف بعرفة


تفسير

رقم الحديث : 423

بِمَا حَدَّثْنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ ، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، كَلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُهِلَّنَّ ابْنُ مَرْيَمَ بِفَجِّ الرَّوْحَاءِ حَاجًّا أَوْ مُعْتَمِرًا أَوْ لَيَثْنِيَنَّهُمَا " , قَالَ مُسْلِمٌ : وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ هُوَ ابْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : لا حُجَّةَ لَهُمْ فِيهِ ؛ لأَنَّ هَذَا أَمْرٌ لا يَعْلَمُهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا بِالْوَحْيِ ؛ لأَنَّهُ عِلْمُ غَيْبٍ بِمَا يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ ، وَقَدْ أَيْقَنَّا ضَرُورَةً أَنَّ الْوَحْيَ لا يَأْتِي بِشَكٍّ ، فَصَحَّ أَنَّ الشَّكَّ الْمَذْكُورَ لَيْسَ مِنْ كَلامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هَذَا مَا لا يَجُوزُ أَنْ يَظُنَّهُ مُسْلِمٌ ، أَنْ يَشُكَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَيْءٍ لا يُمْكِنُ أَنْ يَعْلَمَهُ إِلا بِالْوَحْيِ ، وَقَدْ وَجَدْنَا لِلأَفَاضِلِ كَلامًا يَأْتُونَ بِهِ تَفْسِيرًا لِلْحَدِيثِ يَصِلُونَهُ بِهِ ، لا سِيَّمَا هَذَا الإِسْنَادُ : فَقَدْ رَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثَ النَّفَقَاتِ ، ثُمَّ وَصَلَ بِهِ تَقُولُ امْرَأَتُكَ : أَنْفِقْ عَلَيَّ ، أَوْ طَلِّقْنِي ، وَيَقُولُ لَكَ غُلامُكَ : أَنْفِقْ عَلَيَّ وَاسْتَعْمِلْنِي ، وَيَقُولُ لَكَ وَلَدُكَ : إِلَى مَنْ تَكِلُنِي ؟ فَقِيلَ لَهُ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَهَذَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : لا هَذَا مِنْ كِيسِ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَوَجَدْنَا الزُّهْرِيَّ قَدْ رَوَى عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِصَّةَ زِيَارَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اعْتَلَّ ، فَذَكَرَ كَلامَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَكِنِ الْبَائِسُ سَعْدُ ابْنُ خَوْلَةَ " ، ثُمَّ وَصَلَ بِهِ : يَرْثِي لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ مَاتَ بِمَكَّةَ ، وَلا شَكَّ فِي أَنَّ هَذَا اللَّفْظِ لَيْسَ مِنْ كَلامِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ . وَكَذَلِكَ أَيْضًا رَوَى الزُّهْرِيُّ حَدِيثَ إِفْطَارِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْكَدِيدِ ، فَوَصَلَ بِهِ ، فَكَانَ النَّاسُ يَأْخُذُونَ بِالأَحْدَثِ فَالأَحْدَثِ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَكَذَلِكَ أَيْضًا رَوَى الزُّهْرِيُّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ " ، فَوَصَلَ بِهِ : فَانْتَهَى النَّاسُ عَنِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَجْهَرُ فِيهِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : قَدِ اسْتَوْعَبْنَا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ كُلَّ مَا مَوَّهَ بِهِ مَنْ لا يَرَى الْفَسْخَ ، وَأَبَنَّا بِتَأْيِيدِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بُطْلانَ قَوْلِهِمْ ، وَأَبْطَلْنَا دَعْوَاهُمُ الْفَسْخَ فِيهِ ، وَدَعْوَاهُمُ الْخُصُوصَ ، فَدَعْوَاهُمْ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ لِعِلَّةٍ ، وَدَعْوَاهُمُ التَّعَارُضَ ، وَدَعْوَى الطَّحَاوِيِّ أَنَّ ذَلِكَ الْفَسْخَ كَانَ مِنْ عُمَرَ . وَهَذَا الْوَجْهُ أَبْرَدُ الْوُجُوهِ الَّتِي تَعَلَّقُوا بِهَا وَأَكْذَبُهَا ؛ لأَنَّ عَائِشَةَ ، وَجَابِرًا ، وَأَبَا سَعِيدٍ ، وَأَسْمَاءَ ، وَابْنَ عُمَرَ ، وَابْنَ عَبَّاسٍ ، وَسُرَاقَةَ بْنِ جُعْشُمٍ ، وَسَبْرَةَ ، وَأَبَا مُوسَى كُلُّهُمْ يَرْوِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا أَمَرَ النَّاسَ مِنَ الإِحْلالِ بِحَجٍّ أَحْرَمُوا بِهِ ، وَمَا رَوَى قَطُّ أَحَدٌ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ إِنَّمَا أَمَرَ بِالْفَسْخِ لِمَنْ لا هَدْيَ مَعَهُ مِنْ عُمْرَةٍ مُفْرَدَةٍ ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ كُلِّ قَوْلٍ أَدْخَلَ قَائِلَهُ فِي الْكَذِبِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : رَوَى الْفَسْخَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا ذَكَرْنَا أَرْبَعَةَ عَشَرَ مِنْ أَصْحَابِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَهُمْ : عَائِشَةُ ، وَحَفْصَةُ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلِيٌّ ، وَأَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَجَابِرٌ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَابْنُ عُمَرَ ، وَأَنَسٌ ، وَأَبُو مُوسَى ، وَالْبَرَاءُ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ ، وَسُرَاقَةُ ، وَسَبْرَةُ . فَرَوَاهُ عَنُ عَائِشَةَ : الأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ ، وَالْقَاسِمُ ، وَعُرْوَةُ ، وَعَمْرَةُ ، وَذَكْوَانُ ، فَهَؤُلاءِ خَمْسَةٌ . وَرَوَاهُ عَنُ جَابِرٍ ، عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، وَمُجَاهِدٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو الزُّبَيْرِ ، فَهَؤُلاءِ أَرْبَعَةٌ . وَرَوَاهُ عَنُ أَسْمَاءَ صَفِيَّةُ ، وَمُجَاهِدٌ ، اثْنَانِ . وَرَوَاهُ عَنُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ : أَبُو نَضْرَةَ ، وَاحِدٌ . وَرَوَاهُ عَنُ الْبَرَاءِ : أَبُو إِسْحَاقَ ، وَاحِدٌ . وَرَوَاهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، سَالِمٌ ابْنُهُ ، وَبَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، اثْنَانِ . وَرَوَاهُ عَنُ أَنَسٍ : أَبُو قِلابَةَ ، وَاحِدٌ . وَرَوَاهُ عَنُ أَبِي مُوسَى ، طَارِقُ بْنُ شِهَابٍ ، وَاحِدٌ . وَرَوَاهُ عَنُ ابْنِ عَبَّاسٍ ، طَاوُسٌ ، وَعَطَاءٌ ، وَعِكْرِمَةُ ، وَأَنَسُ بْنُ سُلَيْمٍ ، وَجَابِرُ بْنُ زَيْدٍ ، وَمُجَاهِدٌ ، وَكُرَيْبٌ ، وَأَبُو الْعَالِيَةِ ، وَمُسْلِمٌ الْقُرِّيُّ ، وَأَبُو حَسَّانَ الأَعْرَجُ ، فَهَؤُلاءِ عَشْرَةٌ . وَرَوَاهُ عَنُ سُرَاقَةَ ، طَاوُسٌ . وَرَوَاهُ عَنُ سَبْرَةَ ابْنُهُ ، وَاحِدٌ . أَسْقَطْنَا مَنْ تَكَرَّرَ مِنْهُمْ وَعَدَدْنَاهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَبَلَغُوا أَرْبَعَةً وَعِشْرِينَ مِنَ الثِّقَاتِ . وَرَوَاهُ عَنُ أَبِي ذَرٍّ ثَلاثَةٌ مَجْهُولُونَ مُسْنَدًا ، فَصَارَ نَقْلَ كَافَّةٍ وَتَوَاتُرٍ ، يَقْطَعُ الْعُذْرَ ، وَيُوجِبُ الْعِلْمَ الْفَرْدِيَّ ، وَالْحَمْدُ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيِّ

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

وَعَمْرٌو النَّاقِدُ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى

ثقة

اللَّيْثُ هُوَ ابْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ

ثقة

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث