وَحَدَّثَنَا الْقَاضِي يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغِيثٍ , حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عِيسَى ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَهِلُّوا يَا آلَ مُحَمَّدٍ بِعُمْرَةٍ وَحَجٍّ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَمُحَالٌ أَنْ يَأْمُرَهُمْ عَلَيْهِ السَّلامُ بِأَنْ يُهِلُّوا بِعُمْرَةٍ وَحَجٍّ ، وَيَعْصُونَهُ ، فَقَدْ صَحَّ أَنَّهُ كَانَ فِيهِمُ الْقَارِنُ وَالْمُفْرِدُ ، وَقَدْ حَلَّ بِلا شَكٍّ . وَمِنْهَا حَدِيثُ فَاطِمَةَ ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي بَابِ الْفَسْخِ ، وَفِيهِ : فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ أَصْحَابَهُ فَأَحَلُّوا ، وَلَمْ تَخُصَّ مُفْرِدًا مِنْ قَارِنٍ ، وَقَدْ كَانَ فِيهِمْ قَارِنُونَ كَمَا ذَكَرَتْ عَائِشَةُ . وَمِنْهَا الْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ هُنَالِكَ مِنْ طَرِيقِ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّاسَ أَهَلُّوا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ مَعًا ، وَأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَمَرَهُمْ فَحَلُّوا بِعُمْرَةٍ حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ أَهَلُّوا بِالْحَجِّ . فَهَذَا يَنُصُّ عَلَى أَنَّ الْقَارِنِينَ أُمِرُوا بِالإِحْلالِ ، وَبِفَسْخِ إِحْرَامِهِمْ وَقِرَانِهِمْ بِعُمْرَةٍ فَقَطْ . وَمِنْهَا حَدِيثُ جَابِرٍ ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ ، وَفِيهِ : فَحَلَّ النَّاسُ كُلُّهُمْ إِلا مَنْ كَانَ مَعَهُ الْهَدْيُ ، وَقَدْ كَانَ فِيهِمْ بِلا شَكٍّ قَارِنُونَ ، ثُمَّ سَائِرُ الأَحَادِيثِ مِنْهَا الَّتِي أَوْرَدْنَاهَا بِأَسَانِيدِهَا لَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْهَا أَنَّ الْقَارِنَ لا يَحِلُّ ، وَإِنَّمَا فِيهَا : إِنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ لا يَحِلُّ ، وَمَنْ لا هَدْيَ مَعَهُ فَلْيَحِلَّ ، فَلَيْتَ شِعْرِي مِنْ أَيْنَ وَقَعَ لِهَذَا الْقَائِلِ أَنَّ الْمُفْرِدِينَ بِالْحَجِّ هُمْ كَانُوا الْمَأْمُورِينَ بِالْفَسْخِ دُونَ الْقَارِنِينَ ؟ ! وَحَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ " وَأَيْضًا فَلا فَرْقَ بَيْنَ قَوْلِ هَذَا الْقَائِلِ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مُفْرِدًا ، وَإِنَّهُ لَوْ كَانَ قَارِنًا لَمَا سَاغَ لَهُ الإِحْلالُ ، وَبَيْنَ آخَرَ يَقُولُ أَيْضًا مَا ثَابَ إِلَى لِسَانِهِ مُعَارِضًا لَهُ فَيَقُولُ : بَلْ مَا كَانَ إِلا قَارِنًا ، وَإِنَّهُ لَوْ كَانَ مُفْرِدًا لَمَا سَاغَ لَهُ الإِحْلالُ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : مَا بَيْنَ الْقَوْلَيْنِ فَضْلٌ ، وَكِلاهُمَا قَوْلٌ فَاسِدٌ ، وَدَعْوَى لَيْسَ لِصِحَّتِهَا دَلِيلٌ ، وَحَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . وَاعْتَرَضَ أَيْضًا بَعْضُ الْقَائِلِينَ بِأَنْ قَالَ : إِنَّ أَنَسًا كَانَ حِينَئِذٍ صَغِيرَ السِّنِّ ، وَأَحَالَ بِهَذَا الاعْتِرَاضِ عَلَى عَائِشَةَ ، وَابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْ جَمِيعِهِمْ ، وَأَنَّ أَحَدَهُمَا قَالَ : إِنَّ أَنَسًا حِينَئِذٍ كَانَ يَدْخُلُ عَلَى الْمُخَدَّرَاتِ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عَائِشَةَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أُمِّ سَلَمَةَ | أم سلمة زوج النبي / توفي في :63 | صحابية |
أَبِي عِمْرَانَ | أسلم بن يزيد المصري | ثقة |
يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ | يزيد بن قيس الأزدي / ولد في :53 / توفي في :128 | ثقة فقيه وكان يرسل |
اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ | شبابة بن سوار الفزاري | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ | ابن أبي شيبة العبسي / توفي في :235 | ثقة حافظ صاحب تصانيف |
مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ | محمد بن وضاح المرواني / توفي في :280 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ | أحمد بن خالد القرطبي | ثقة حافظ |
أَبُو عِيسَى يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عِيسَى | يحيى بن عبد الله الليثي / ولد في :287 / توفي في :367 | صدوق حسن الحديث |
يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغِيثٍ | يونس بن عبد الله القاضي / ولد في :338 / توفي في :429 | ثقة حجة |