تعارض في الوقوف بعرفة


تفسير

رقم الحديث : 499

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى ابْنِ الْجَهْمِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْرَدَ الْحَجَّ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : مُطَرِّفُ بْنُ مُصْعَبٍ مَجْهُولٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ كَذَلِكَ ، وَأَمَّا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ فَإِنْ كَانَ الطَّائِفِيَّ فَهُوَ سَاقِطٌ أَلْبَتَّةَ ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَهُ ، فَلا أَدْرِي مَنْ هُوَ ؟ وَأَمَّا سَائِرُ الرُّوَاةِ الثِّقَاتِ ، فَكَمَا قَدَّمْنَا ، وَلَيْسَ فِي قَوْلِهِ : أَهَلَّ بِالْحَجِّ مَا يَمْنَعُ أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ السَّلامُ أَهَلَّ أَيْضًا مَعَ الْحَجِّ بِعُمْرَةٍ ، لَكِنَّهُ سَكَتَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ عَنْ ذِكْرِهَا ، وَلَيْسَ عَلَى الْمَرْءِ أَنْ يُحَدِّثَ فِي كُلِّ وَقْتٍ بِكُلِّ مَا سَمِعَ ، وَقَدْ قالَ عَلَيْهِ السَّلامُ : " دَخَلَتِ الْعُمْرَةُ فِي الْحَجِّ " ، فَقَوْلُ الْقَائِلِ : أَهَلَّ بِالْحَجِّ ؛ يَقْتَضِي الْعُمْرَةَ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ ، كَمَا لَمْ يَقُلِ الرَّاوِي : أَفْرَدَ الْحَجَّ ، أَوْ أَهَلَّ بِالْحَجِّ وَحْدَهُ ، وَيَسْنِدُ هَذَا مَا قَدْ أَوْرَدْنَاهُ مِنْ طَرِيقِ جَابِرٍ ، أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ قَرَنَ مَعَ حَجَّتِهِ عُمْرَةً ، وَالأَظْهَرُ فِيمَا رُوِيَ عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَهَلَّ بِالتَّوْحِيدِ . أَنَّهُ إِنَّمَا أَرَادَ إِهْلالَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَوْلِهِ : " لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لَكَ " ؛ لأَنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَزِيدُونَ هَا هُنَا إِلا شَرِيكًا : " هُوَ لَكَ تَمْلِكُهُ ، وَلا مَلَكَ " ، فَأَخْبَرَ جَابِرٌ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَهَلَّ بِالتَّوْحِيدِ الْمُجَرَّدِ ، وَيُبَيِّنُ صِحَّةَ هَذَا الْقَوْلِ قَوْلُ جَابِرٍ بِعَقِبِ هَذَا اللَّفْظِ ، وَلَزِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلْبِيَتَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ

مجهول الحال

ابْنِ الْجَهْمِ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.